Accessibility links

رحيل 'الشحرورة' صباح يحزن عشاقها


الفنانة صباح في أحدث أغانيها (يانا يانا) غنتها مع الفنانة رولا سعد

الفنانة صباح في أحدث أغانيها (يانا يانا) غنتها مع الفنانة رولا سعد

توفيت فجر الأربعاء الفنانة اللبنانية صباح أحد أبرز وجوه الفن والسينما في العالم العربي عن عمر 87 عاما قضت 70 عاما منها في الفن متنقلة بين لبنان ومصر.

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان "غيب الموت فجر اليوم الفنانة صباح عن عمر 87 عاما"، من دون أن تورد أي تفاصيل إضافية عن ظروف وفاة الفنانة التي نعتها أيضا وسائل إعلام محلية.

وشاركت صباح في 83 فيلما ما بين مصري ولبناني و27 مسرحية لبنانية وغنت ما يزيد عن 3000 أغنية، لكبار الملحنين مثل محمد عبد الوهاب وزكي ناصيف والأخوين رحباني وتوفيق الباشا وبليغ حمدي وجمال سلامة وسواهم.

وارتبط اسم صباح بغناء المواويل والميجانا والعتابا والأغنيات البلدية الفولكلورية ومن ثم الأغنية المصرية.

وقد ولدت صباح واسمها الأصلي جانيت جرجس الفغالي ولقبت بالشحرورة في 1927 في وادى شحرور.

بدأت حياتها الفنية منذ الصغر، واستطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية، إلى أن لفتت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر، فدعتها إلى القاهرة للمشاركة في ثلاثة أفلام، فذهبت إلى أسيوط برفقة والديها، وتم تكليف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيا وتلحين أغانيها في الأفلام.

دخلت صباح السينما المصرية في العام 1943 وشاركت في أفلام مع كبار الممثلين، بينهم رشدي أباظة الذي تزوجته لفترة وجيزة، وأحمد مظهر، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش.

وقد تزوجت صباح تسع مرات كان آخرها من المطرب اللبناني فادي لبنان واستمر الزواج 17 سنة.

في العام 2011، كرمها الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان بتقليدها وسام الأرز الوطني برتبة ضابط ضمن مهرجانات بيت الدين 2011.

وهي تحمل الجنسيات المصرية والأردنية والأميركية إلى جانب جنسيتها اللبنانية.

في في رمضان عام 2011 عرض مسلسل تلفزيوني عن قصة حياتها باسم "الشحرورة" وجسدت كارول سماحة دورها.

شاهد تقرير قناة "الحرة" من بيروت حول وفاة صباح:

وقد تداول المغردون هاشتاغات لنعي الفنانة صباح من بينها #وفاة_الشحرورة_صباح و #وفاة_الفنانة_صباح و #الفنانة_صباح و #وداعاً_صباح و#الشحرورة و#وفاة_صباح.

وهذه بعض تغريداتهم: ​

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG