Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

مصرع 72 شخصا بسبب ساندي والخسائر تتجاوز 15 مليارا


سكان نيويورك ينتظرون ركوب الحافلات مع انتهاء الإعصار ساندي

سكان نيويورك ينتظرون ركوب الحافلات مع انتهاء الإعصار ساندي

ارتفعت حصيلة قتلى الإعصار ساندي الذي ضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة يوم الاثنين إلى 72 شخصا في 15 ولاية فيما لا يزال حوالي ستة ملايين منزل بلا كهرباء غالبيتها في نيوجيرزي ونيويورك.

وبقيت عدة ناطحات سحاب في حي مانهاتن بنيويورك بدون كهرباء فيما لا تزال غالبية المتاجر والمطاعم والحانات التي عادة ما تكون مكتظة بالناس مغلقة.

وفي المباني السكنية، قام القادرون بالانتقال إلى أماكن أخرى، فيما حاول آخرون صعود سلالم طويلة بعد انقطاع الكهرباء بسب الإعصار الذي قدرت خسائره المبدئية بحوالي 15 مليار دولار.

وبسبب مستويات المياه المرتفعة وعدم قدرة المضخات على التخلص من المياه اضطر مستشفى بيلفيو شرق مانهاتن إلى إجلاء المرضى الباقين فيه ونقلهم إلى مستشفيات أخرى.

وفيما لا تزال المدارس مغلقة طوال أيام الأسبوع في نيويورك، عادت بعض مظاهر الحياة الطبيعية إذ أعيد فتح أسواق المال ومطاري جون كينيدي في نيويورك ونيوارك ليبرتي في نيوجيرزي، فيما يتم استئناف العمل في مطار لاغوارديا الوطني في نيويورك أيضا بشكل محدود الخميس.

كما استأنفت الحافلات خدمتها في شوارع نيويورك لكنها شهدت اكتظاظا من الركاب، كما شهدت الشوارع تهافتا على سيارات الأجرة.

وأعلن الحاكم أندرو كومو أن حركة قطارات الأنفاق ستستأنف على نطاق ضيق الخميس مع تواصل الجهود لتنظيف آلاف الأمتار المكعبة من المياه المالحة في محطات وأنفاق المترو.

كما فتح مجلس الأمن الدولي أبوابه مجددا بعدما طالته الفيضانات من نهر "ايست ريفر" في نيويورك.

من ناحيتها ذكرت شبكة CNN الخميس أن أكثر من مليون لتر من الديزل تسربت إلى سواحل نيويورك بعد تشقق في خزان مصفاة في نيوجيرزي.

في سياق متصل، أعلن صاحب المؤسسات الإعلامية روبرت موردوخ الأربعاء أنه سيدفع مليون دولار لضحايا الإعصار ساندي في نيويورك ونيوجيرزي.

ورفضت الولايات المتحدة المساعدة التي اقترح تقديمها حافظ محمد سعيد مؤسس حركة عسكر طيبة المتهمة بالوقوف وراء اعتداءات مومباي الدامية في عام 2008.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر الأربعاء ردا على هذا العرض إن الناشط الإسلامي مطلوب بسبب اعتداءات 2008 التي أوقعت 166 قتيلا بينهم ستة أميركيين.

وتابع قائلا "إننا نكن احتراما كبيرا للتقاليد الإسلامية في تقديم المساعدة للذين هم بحاجة لها وبغض النظر عن مكان وجودهم، لكن هذا العرض بالذات لا معنى له على الإطلاق بنظرنا".
XS
SM
MD
LG