Accessibility links

logo-print

السعودية تمنع طائرة الرئيس السوداني من عبور أجوائها إلى إيران


الرئيس السوداني عمر البشير

الرئيس السوداني عمر البشير

أعلنت الرئاسة السودانية أن السلطات السعودية منعت طائرة الرئيس عمر البشير الأحد من عبور أجوائها أثناء توجهه لحضور حفل أداء الرئيس الإيراني اليمين في طهران، ما اضطره إلى العودة أدراجه.

وقال السكرتير الصحافي للرئيس السوداني عماد سيد أحمد إن الطائرة التي كان الرئيس البشير مسافرا فيها ليست طائرته المعتادة وإنما طائرة مستأجرة من شركة سعودية.

وكان البشير متوجها لحضور مراسم أداء الرئيس الإصلاحي الإيراني حسن روحاني القسم أمام مجلس الشورى، وهي مراسم تحضرها لأول مرة وفود أجنبية.

وقال عماد سيد أحمد "عند دخول الطائرة المجال الجوي السعودي أخبر قائدها السلطات السعودية أنها تقل الرئيس السوداني عمر البشير، لكنهم قالوا إن الطائرة ليس لديها إذن بعبور الأجواء السعودية".

وتم تسليط الضوء على العلاقة بين السودان وإيران على إثر قصف إسرائيل لمجمع اليرموك للصناعات العسكرية في الخرطوم في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حين أشارت تقارير إعلامية إلى أن المجمع كان يحتوي أسلحة إيرانية.

ومن دون التعليق على الانفجار، اعتبر مسؤول إسرائيلي أن السودان أصبح "معبرا لنقل أسلحة إيرانية إلى إرهابيي حماس والجهاد الإسلامي عبر مصر".

وعبرت المملكة العربية السعودية عن مخاوفها من البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية الإيرانية والذي تؤكد طهران أنه مدني.

وزارت سفن حربية من الدولتين السودان العام الماضي، وتحاول الخرطوم الموازنة في علاقتها مع طهران والرياض.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في عامي 2009 و 2010 مذكرتي اعتقال بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب غرب السودان.
XS
SM
MD
LG