Accessibility links

logo-print

الجبير: حان الوقت للدول الإسلامية لمحاربة الإرهاب


عادل الجبير

عادل الجبير

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الثلاثاء إن التحالف الإسلامي الذي أعلنت الرياض تشكيله يهدف إلى محاربة التطرف من خلال تبادل المعلومات والتدريب وتقديم المساعدة للدول التي تعاني من أنشطة إرهابية، ونشر قوات إذا لزم الأمر.

وأوضح الجبير في مؤتمر صحافي في باريس أن هيئة التحالف الجديدة التي سيكون مقرها العاصمة السعودية، ستضم بالإضافة إلى القادة العسكريين، علماء دين وخبراء في العلاقات العامة وقادة سياسيين. وأشار إلى أن التحالف سيعمل على ثلاثة أبعاد أولها قطع الدعم المالي عن المجموعات المتشددة، والمواجهة العسكرية، وأخيرا محاربة الأيديولوجية المتطرفة.

وأضاف أن التحالف الجديد سيسعى لوضع أيديولوجية لمواجهة خطاب التشدد، ونشر رسالة التسامح التي يدعو إليها الإسلام. واعتبر الجبير أن إنشاء التحالف هو رسالة من الدول الإسلامية لمكافحة التطرف، وقال إن الوقت قد حان "للعالم الإسلامي لاتخاذ موقف وتشكيل تحالف لمحاربة الإرهاب".

ورحب الوزير السعودي بمشاركة مزيد من الدول في التحالف، مشيرا إلى أن الانضمام إليه يتوقف عند رغبة كل دولة.

ونفى الجبير أن يكون للتحالف قائمة بالدول التي ستكون محل تدخله لمحاربة المتشددين، مشيرا إلى أن السعودية تشارك ضمن قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية والعراق.

وكانت السعودية قد أعلنت الاثنين عن تشكيل تحالف عسكري إسلامي لمحاربة الإرهاب بقيادتها ومشاركة 34 دولة أخرى.

وقال وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان إن التحالف "سيستهدف أي منظمة إرهابية وليس تنظيم داعش فقط".

ردود أفعال

وتوالت ردود الأفعال الدولية والإقليمية على إعلان السعودية تشكيل هذا التحالف.

فقد رحبت الرئاسة الفلسطينية، وقالت في بيان إن مشاركتها فيه جاءت بعد مشاورات فلسطينية سعودية "لما في ذلك من أهمية لتحقيق الأمن والاستقرار لشعوب الأمتين العربية والإسلامية".

ودعت مشيخة الأزهر في مصر كل الدول الإسلامية للانضمام إلى التحالف، معربة عن أملها في أن "تنجح جهوده في دحر الإرهاب وتخليص العالم من شروره".

واتفقت السعودية والمغرب الثلاثاء على تعزيز التعاون العسكري بين المملكتين لاسيما بعد انضمام المغرب إلى التحالف. التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في المغرب صبري الحماوي:

وفي لقاء مع "راديو سوا"، رأى المحلل السياسي السعودي محمد آل زلفى أن التحالف جاء بعد مشاورات موسعة بين الرياض والدول الأعضاء:

وقال المحلل السياسي الإيراني حامد كيناني إن حالة من الصراع تدور الآن بين السعودية وإيران على النفوذ في المنطقة:

وأكد الباحث في المجلس الأميركي للعلاقات الخارجية غدعون روز أن هذا التحالف يشكل خطوة "مهمة وإيجابية" لكنه استبعد أن يحدث تغييرا كبيرا على المدى القصير.

وأضاف أن "السؤال المطروح هنا هو ليس ما تم إعلانه أو ما كتب على الورق، بل ما إذا كان يمكن إيجاد التزام فعلي".

المصدر: قناة "الحرة"/ "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG