Accessibility links

logo-print

المقابلة الأخيرة قبل الاعتقال.. 'الحرة' تحاور السعودية ميساء العمودي


الناشطة الحقوقية السعودية سمر بدوي (يمين) والإعلامية ميساء العمودي

الناشطة الحقوقية السعودية سمر بدوي (يمين) والإعلامية ميساء العمودي

قبل أن تعتقل السلطات السعودية الإعلامية ميساء العمودي وتمنع الناشطة الحقوقية سمر بدوي من السفر خارج البلاد، استضافت قناة "الحرة" الناشطتين في برنامج "هُنّ" للحديث عن وضع المرأة في المملكة المحافظة.

وقالت ميساء العمودي، في المقابلة التي ستبث السبت المقبل على الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش، إنها لا تتفاءل كثيرا بوضعية المرأة السعودية، "لأن العقبة أمامها اجتماعية وليست دينية أو سياسية". وأضافت أن "منع قيادة المرأة للسيارة بني في الأساس على فتوى الشيخ بن باز في التسعينيات، لكن تصريحات كبار المسؤولين تقول: إن السبب اجتماعي وليس دينيا".

وأكدت أن "موقع تويتر أصبح منبرا للنشطاء في السعودية وتحول إلى أكبر تجمع لا يمكن للسلطات التدخل فيه"، مؤكدة "حرصها على المطالبة بحقوق المرأة دون إحداث بلبلة في البلد، لأن استقرار السعودية يأتي قبل أية مطالب أخرى".

ودعت الإعلامية السعودية إلى منح الحقوق الطبيعة للمرأة ومساواتها بالرجل، "لأنها الوحيدة القادرة على تغيير الأمراض الموجودة في المجتمع كالإرهاب"، وقالت "عاملونا كمساويات للرجل لأننا من يربي أبناءكم الذين ينضمون لداعش. نحن النساء المكافحات الحقيقة للإرهاب".

يشار إلى أن الشرطة السعودية اعتقلت ميساء العمودي الاثنين بعد أن تضامنت مع الناشطة لجين الهذلول، التي تم توقيفها بسبب خرقها قانون منع القيادة للسيدات.

بدورها، قالت الناشطة الحقوقية سمر بدوي لقناة "الحرة" إن "المرأة السعودية تتعرض للظلم"، مضيفة "هدفي هو جعل السعودية مكانا أفضل لأبنائي مستقبلا.. دولة فيها مؤسسات المجتمع المدني وفيها حقوق الإنسان واحترام المرأة".

وشددت على أن "القانون السعودي يجعل المرأة قاصرا وتحتاج لولي عليها في أبسط شؤونها".

واعتبرت سمر بدوي أن "حلمها هو إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والحقوقيين، الذين يدفعون ثمنا غاليا في السجون، لأنهم طالبوا بحقوقنا وكرامتنا".

وأشارت إلى أن مكافأة "هؤلاء لا يجب أن تكون بالصمت، إنما بمواصلة مسيرتهم في المطالبة بالملكية الدستورية وبالحقوق والمساواة والكرامة في البلد".

يذكر أن السلطات السعودية منعت الأربعاء بدوي من السفر خارج البلاد لمدة غير محددة.

وأخبر موظفو الجوازات، في مطار الملك عبدالعزيز بجدة، الناشطة السعودية بصدور أمر من وزارة الداخلية بمنعها من السفر.

وسبق للسلطات السعودية أن اعتقلت الناشطة سمر بدوي لعدة أشهر، فيما أصدرت السلطات أحكاما مطولة بالسجن بحق زوجها المحامي والحقوقي وليد أبو الخير وأخيها رائف بدوي.

وستبث الحلقة الكاملة للمقابلتين يوم السبت 6 كانون الأول/ديسمبر على الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG