Accessibility links

بتهم تتعلق بالإرهاب.. السلطات السعودية تعتقل 135 شخصا


المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي-أرشيف

المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي-أرشيف

اعتقلت السلطات السعودية 135 شخصا يتشبه تورطهم في قضايا تتعلق بالأمن الداخلي والإرهاب والانضمام إلى مجموعات متشددة للقتال في الخارج.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية منصور التركي في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الأحد، إن بين المعتقلين 109 يحملون الجنسية السعودية، و26 شخصا من غير السعوديين هم 16 سوريا وثلاثة يمنيين ومصري ولبناني وافغاني واثيوبي وبحريني وعراقي وشخص من عديمي الجنسية.

وشملت قائمة المعتقلين اشخاصا تتهمهم السلطات بالضلوع في أعمال عنف ومواجهات مع قوات الأمن في منطقة شيعية بشرق المملكة.

وذكر البيان أن من بين المعتقلين الذين لم يتم تحديد تاريخ اعتقالهم، 40 اعتقلوا "لتورطهم في الخروج لمناطق الصراع والانضمام للتنظيمات المتطرفة وتلقي التدريب على الأسلحة والأعمال الإرهابية ومن ثم العودة إلى الوطن للقيام بأعمال مخلة بالأمن".

واعتقل 54 شخصا بعد أن أكدت التحقيقات تقديمهم الدعم لتنظيمات متشددة، سواء كان ذلك عبر توفير التمويل أو التجنيد أو الإفتاء ونشر "الدعاية الضالة والمقاطع المحرضة وإيواء المطلوبين" وتصنيع المتفجرات.

ومن بين المعتقلين أيضا، 17 شخصا على علاقة "بأحداث الشغب والتجمعات الغوغائية وإطلاق النار على رجال الأمن في بلدة العوامية (ذات الغالبية الشيعية شرق المملكة) وحيازة السلاح وتهريبه والتخطيط لتنفيذ أعمال مخلة بالأمن وارتباطهم بولاءات خارجية"، حسب وزارة الداخلية السعودية.

وشملت لائحة المعتقلين 21 شخصا حاولوا دخول المملكة أو الخروج منها بطرق غير مشروعة، بقصد تهريب السلاح.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية

XS
SM
MD
LG