Accessibility links

logo-print

السعودية وألمانيا وإيطاليا تغلق سفارتها في اليمن


السفارة السعودية بصنعاء

السفارة السعودية بصنعاء

أعلنت السعودية، ألمانيا وإيطاليا الجمعة إغلاق سفارتها في اليمن موقتا وإعادة موظفيهما بسبب أعمال العنف في هذا البلد.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الجمعة إن الرياض علقت أعمال سفارتها في اليمن وأجلت دبلوماسيتها من البلد الذي تمزقه صراعات قبلية بعد احتلال الحوثيين للعاصمة صنعاء.

ونقلت الوكالة من مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية تأكيده إغلاق السفارة، قائلا: "نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية والسياسية في العاصمة اليمنية صنعاء، فقد قامت المملكة العربية السعودية بتعليق كافة أعمال السفارة في صنعاء وإجلاء كافة منسوبيها الذين وصلوا إلى المملكة وهم بخير وسلامة".

في غضون ذلك، أعلنت ألمانيا الجمعة إغلاق سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء وسحب جميع موظفيها.

وذكرت وزارة الخارجية الألمانية أن السفارة أغلقت مساء الخميس وغادر الدبلوماسيون البلاد صباح الجمعة، موضحة أن الإغلاق مؤقت وأن برلين تراقب الأوضاع عن كثب وتتطلع لإعادة فتح السفارة.

وقد أعلنت إيطاليا أيضا الجمعة إغلاق سفارتها موقتا في اليمن. وذكرت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان أنها "قررت إغلاق السفارة في صنعاء موقتا بعد تسارع الأحداث في البلاد والتفاقم التدريجي للظروف الأمنية".

وأضافت أن "السفير (لوتشيانو) غاللي وجميع أعضاء السفارة يعودون بأمان في هذا الوقت إلى إيطاليا".

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا أعلنت هذا الأسبوع اغلاق سفاراتها في صنعاء.

يذكر أن الأمم المتحدة حذرت الخميس من أن اليمن يتفكك بعدما انزلقت البلاد في الفوضى بدرجة أكبر مع إحكام جماعة الحوثيين قبضتهم على السلطة. وحذر جمال بن عمر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى صنعاء من أن اليمن أصبح على شفا الحرب الأهلية.

يشار إلى أن الحوثيين يسيطرون حاليا على العاصمة اليمنية بما فيها المطار بعد اجتياحهم المدينة في سبتمبر/ أيلول واستيلائهم رسميا على السلطة الأسبوع الماضي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG