Accessibility links

logo-print

السعودية رحلت أكثر من 100 ألف أثيوبي من أراضيها


اثيوبيون يتظاهرون أمام السفارة السعودية بأديس أبابا

اثيوبيون يتظاهرون أمام السفارة السعودية بأديس أبابا

أعلنت وزارة الخارجية الاثيوبية عودة 100 ألف من رعاياها من السعودية، بعد قرار المملكة ترحيل المخالفين لنظام الإقامة، موضحة أنها تتوقع عودة 50 ألفا آخرين.
وقال المتحدث باسم الوزارة دينا مفتي لوكالة الصحافة الفرنسية أن عدد "الاثيوبيين العائدين من السعودية في تزايد".
وتجدر الإشارة إلى أن أديس أبابا كانت تتوقع مع بداية هذه العملية إعادة 10 آلاف من مواطنيها، قبل أن تراجع الرقم نهاية نوفمبر/تشرين الثاني ليرتفع إلى 80 ألفا.
وتابع دينا قائلا إن عملية الترحيل التي بدأت في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني "ستنتهي بعد أسبوع أو أسبوعين إذا استمرت على الوتيرة الحالية".
وقال وزير الخارجية تدروس أدانوم من جانبه على صفحته على موقع فيسبوك "مع القادمين الليلة الماضية من السعودية يرتفع عدد الاثيوبيين المرحلين إلى 100.620 ألف".
وأضاف إن "كل المواطنين الموقوفين في مراكز الاحتجاز بالرياض قد عادوا وأصبحنا الآن نركز على المتواجدين في منطقة جدة (العاصمة الاقتصادية) وجيزان (جنوب غرب) ونتوقع عودة ما بين 40 إلى 50 ألفا إضافيين".
ويصور هذا المقطع من فيديو على موقع يوتيوب قطع اثيوبيين لطريق مكة كرد فعل على ترحيل السعودية للعمالة المخالفة:

وفي بداية نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت السلطات الاثيوبية أنها ستعيد مواطنيها المقيمين بشكل غير قانوني في السعودية بعد مقتل ثلاثة اثيوبيين في اضطرابات قالت أديس أبابا إنها وقعت في خضم حملة ترحيل واسعة النطاق ضد المقيمين بشكل غير قانوني في المملكة.
وشرعت السعودية في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني مع انتهاء مهلة السبعة أشهر التي منحتها للأجانب المقيمين بشكل غير قانوني لإضفاء الشرعية على أوضاعهم أو مغادرة المملكة، في شن حملة ترحيل واسعة النطاق لكل المخالفين.
ويهاجر آلاف من الاثيوبيين سنويا إلى الشرق الأوسط ودول الخليج بحثا عن عمل.
وأفادت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاثيوبية إن معظم المهاجرين من إثيوبيا نساء، وقدر عدد الاثيوبيات الباحثات عن عمل في الخارج خلال 2012 بنحو 200 ألف.
وحسب منظمة العمل الدولية، فإن المهاجرين الاثيوبيين في الشرق الاوسط يتعرضون إلى عنف جسدي ومعنوي وظروف عمل مشينة ويتقاضون رواتب بخسة بالإضافة إلى تعرضهم إلى التمييز.
XS
SM
MD
LG