Accessibility links

logo-print

السلطات السعودية توقف خدمات "فايبر" في المملكة


سعودي يعاين جهاز بلاك بيري داخل محل في جدة

سعودي يعاين جهاز بلاك بيري داخل محل في جدة

علقت السلطات السعودية خدمات تطبيق "فايبر" للاتصال عبر الانترنت لأنه "لا يفي بالمتطلبات والأنظمة السارية" في المملكة.

وقالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية في بيان أصدرته إن قرارها بتعلق خدمات "فايبر" يبدأ اعتبارا من اليوم الأربعاء، مؤكدة أنها ستتخذ إجراءات مماثلة حيال أي تطبيقات أو خدمات أخرى "في حال عدم الوفاء بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة" السارية في المملكة.

وأوضحت الهيئة أنها كانت قد أبلغت قبل فترة مقدمي الخدمة المرخص لهم بضرورة العمل مع الشركات المطورة لبعض تطبيقات الاتصالات للإسراع في استيفاء المتطلبات التنظيمية، مشيرة إلى "فايبر" و"واتساب" و"سكايب" خصوصا.

وكانت الهيئة قد هددت أواخر مارس/آذار الماضي باتخاذ "الإجراءات المناسبة" ضد مواقع اتصالات عبر الانترنت بعد معلومات عن رغبة السلطات في مراقبة المحتويات التي يتم تبادلها.

وطلبت السعودية ودول خليجية أخرى قبل نحو عامين من شركة "ريسيرش اند موشين" الكندية المصنعة لأجهزة بلاك بيري تشغيل الخدمة من خلال خوادم تعمل داخل أراضيها، الأمر الذي وافقت عليه الشركة بعد مفاوضات.

وفي الإمارات العربية المتحدة المجاورة، تم تعطيل معظم تطبيقات خدمة "سكايب" من قبل السلطات المعنية في البلاد وذلك على ما يبدو بغرض حماية المصالح التجارية لمزودي خدمات الاتصالات المحليين.
XS
SM
MD
LG