Accessibility links

logo-print

كاتبة سعودية: 'التراث المأفون' يسجن المرأة إذا مات زوجها


السعودية إيمان النجفان تقود السيارة في العاصمة الرياض في حملة سابقة لرفع الحظر عن قياداة السايرة من طرف المرأة

السعودية إيمان النجفان تقود السيارة في العاصمة الرياض في حملة سابقة لرفع الحظر عن قياداة السايرة من طرف المرأة

"عذراً! يبدو أن الصفحة التي كنت تبحث عنها لم تعد موجودة"، رسالة ستظهر لك لو حاولت الولوج إلى مقال "معتقل الوفاء التراثي النسوي" في موقع صحيفة الرياض للكاتبة السعودية حصة آل الشيخ، والسبب قرار بحذف المقال.

هذا المقال كان قد أثار ضجة في السعودية، وثارت عاصفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تطلب محاسبة كاتبته عبر هاشتاغ "حصة_آل_الشيخ_تتطاول_على_الشرع" ومنهم من ذهب إلى المطالبة بمحاسبة صحيفة الرياض لما اعتبروه تطاولا على الشرع، في حين رأى آخرون أن الكاتبة خاطرت بنفسها دفاعا عن النساء المظلومات.

ترفع حصة آل الشيخ صوتها منتقدة الفهم الخاطئ لمسألة "عدة وفاة الزوج"، التي سنها الدين الإسلامي، قائلة "المرأة لا تزال تسجن نفسها بنفسها بموت زوجها، أربعة أشهر وعشرا مطمئنة إلى أنها تقضي مدة السجن عبادة لله بواسطة التعبد للزوج المتوفي"، واصفة الأمر بأنه "عادة استعبادية" فرضها "التراث المأفون".

لم يقبل سعوديون بما طرحته الكاتبة، واعتبروه تطاولا مقصودا على الشريعة الإسلامية. وارتفع سقف المطالبات إلى المحاكمة والحبس.

هذا الهجوم والاتهام يأتي رغم أن الكاتبة بينت أن الشرع الإسلامي إنما قصد بالعدة خلو الرحم من الحمل خشية من اختلاط النسب قائلة "الحكمة الوحيدة من عددية العدة وليس الحبس هو التأكد من خلو الرحم".

وعلى الواجهة الأخرى رأي سعوديون وسعوديات أن الكاتبة حصة آل الشيخ أسمعت صوتهم، لكن هؤلاء أيضا لم يسلموا من سهام الغضب على ما أبدوه من مواقف تدعو الى مناقشة هذه القضايا دون حساسية أو تعصب.​

وهذه ليست المحطة الأولى في مسيرة حصة آل الشيخ نحو الكتابة الناقدة لعلماء الدين في السعودية، فقد نشرات مقالات أثارت جدلا منها "الرجل الشوكة وهوية المرأة الشبح"، وسبق أن تعرضت لمضايقات على خلفية تعبيرها عن رأيها في مقالات تعالج قضايا المرأة السعودية.

ويتجدد الهجوم على آل الشيخ كلما كتبت مقالا نقديا، فهذا المغرد يسأل وزير الإعلام في شأن محاسبة الكاتبة آل الشيخ.

ويثير ملف حقوق المرأة في السعودية قلق المنظمات الدولية، كمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، ووصل الأمر إلى حد قطيعة المملكة مع بعض الدول كما حدث مع السويد.

XS
SM
MD
LG