Accessibility links

logo-print

عبد الله بن عبد العزيز.. رحيل ملك تاركا ملفات معلقة


الملك عبد الله بن عبد العزيز

الملك عبد الله بن عبد العزيز

توفي العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الجمعة في مستشفى مدينة الملك عبد العزيز في الرياض، عن سن يناهز 91 سنة، إثر إصابته بالتهاب رئوي..

اعتلى الملك عبد الله عرش المملكة العربية السعودية في الأول من آب/أغسطس 2005، بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك فهد بن عبد العزيز.

وقبل ذلك، تقلد العاهل السعودي الراحل عددا من المسؤوليات كان أولها تعيينه سنة 1964 رئيسا للحرس الوطني، الذي ضم في مطلع تكوينه أبناء من أسهموا مع الملك عبد العزيز في توحيد وبناء المملكة العربية السعودية.

في سنة 1975، عين الملك خالد بن عبد العزيز الأمير عبد الله نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء إلى جانب منصبه السابق كرئيس للحرس الوطني.

وبويع الأمير عبد الله وليا للعهد سنة 1982 بعد تولي أخيه فهد بن عبد العزيز عرش المملكة العربية السعودية. ثم صدر أمر ملكي في اليوم نفسه بتعيينه نائبا أولا لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني، إلى جانب ولاية العهد.

وشهدت المملكة العربية السعودية منذ مبايعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العديد من المنجزات التنموية، لكن ملفات تنموية وحقوقية أخرى راوحت مكانها أو شهدت منعطفات حادة صعودا ونزولا.

حقوق المرأة

لم تصل المرأة السعودية إلى ما تصبو إليه من حقوق إلى حد الآن، لكنها حققت مكاسب كبيرة منذ اعتلاء الملك عبد الله العرش. فتح الملك الراحل للمرأة السعودية باب المشاركة الخجولة في صنع القرار، لكن المملكة ظلت محط انتقاد مؤسسات دولية عدة من حيث محاصرة فرص المرأة في الوظائف والمشاركة السياسة والحضور في المجال العام.

وفي هذا السياق، تحققت للمرأة السعودية في ظل حكم الملك عبدالله عضوية مجلس الشورى بنسبة 20 بالمئة كما شاركت نساء المملكة في الانتخابات البلدية.

ولم يقتصر دعم الملك الراحل على المرأة العاملة والقيادية فقط، بل وصل أيضا إلى ربة المنزل وذات التعليم المتوسط، عبر دعم برنامج الأسر المنتجة، وكذلك تأنيث محلات المستلزمات النسائية.

وظلت المرأة طوال عهد الملك عبد الله ممنوعة من قيادة السيارة في المملكة.

25 جامعة جديدة

أولى الملك الراحل اهتماما واضحا بالعلم والثقافة في المملكة العربية السعودية، إذ وجهت المملكة نسبة من عائداتها لتطوير الخدمات ومنها قطاع التعليم.

وشهدت المملكة في عهد الملك الراحل تأسيس 21 جامعة حكومية وأربع جامعات أهلية تضم 19 كلية جامعية أهلية.

وأنشأت كذلك كليات لتعليم البنات والعديد من المدن الاقتصادية منها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل ومدينة جازان الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة إلى جانب مركز الملك عبد الله المالي بمدينة الرياض.

خطوات اقتصادية

في المجال الاقتصادي، سجلت السعودية عدة خطوات من أجل تحسين بيئة الأعمال وإطلاق برنامج لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية، وهو ما توج بحصول المملكة على جائزة تقديرية من البنك الدولي عن الخطوات المتسارعة التي اتخذتها في مجال الإصلاح الاقتصادي.

وفي عهد الملك الراحل، صنفت المملكة ضمن قائمة أفضل 10 دول أجرت إصلاحات اقتصادية انعكست بصورة إيجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي يصدره البنك الدولي.

وحصلت المملكة على لقب أفضل بيئة استثمارية في العالم العربي والشرق الأوسط باحتلالها المركز 23 دوليا من أصل 178 دولة.

مبادرة الملك عبد الله للسلام

ينسب للملك الراحل الفضل في علاقات السعودية الجيدة مع الدول العربية والأجنبية، حتى من قبل تربعه على العرش، ما أهله لإطلاق مبادرة للسلام في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

والهدف من مبادرة الملك عبد الله إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليا على حدود 1967 وعودة اللاجئين وانسحاب إسرائيل من هضبة الجولان، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل. وقد تم الإعلان عن مبادرة السلام العربية في القمة العربية في بيروت سنة 2002 ونالت تأييدا عربيا ودوليا.

وبوفاة الملك عبد الله، تتزايد المخاوف بشأن الوضع في السعودية خاصة أن المملكة تعتبر من أهم منتجي النفط في العالم ومن شأن أي مشاكل في الخلافة ونقل السلطة أن تؤثر على سوق النفط العالمي وعلى المنطقة نظرا للدور الذي تضطلع به الرياض.

وخلال الفترة الماضية، حاول الملك الراحل وضع ترتيبات لنقل سلس للسلطة حيث عين شقيقه الأمير سلمان وليا للعهد، بعد وفاة كل من الأمير سلطان ونايف اللذين شغلا المنصب قبله. وعين أصغر إخوته الأمير مقرن وليا لولي العهد وذلك في آذار/مارس 2014.

  • 16x9 Image

    حنان براي

    حنان براي صحافية بالقسم الرقمي لشبكة الشرق الأوسط للإرسال والذي يشرف على موقعي قناة "الحرة" و "راديو سوا". حصلت حنان على شهادة الماجستير في الترجمة من مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بمدينة طنجة المغربية، وعلى شهادة البكالوريوس في اللسانيات.
    عملت حنان صحافية منذ سنة 2001 بوكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط، قبل أن تلتحق بمكتب الوكالة في لندن حيث غطت عددا من الأحداث والتظاهرات الدولية والمحلية.

XS
SM
MD
LG