Accessibility links

واشنطن: لا نتوقع تغييرا في علاقاتنا الوثيقة مع السعودية


 المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جينيفر ساكي

المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جينيفر ساكي

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية الجمعة إن واشنطن لا تتوقع تغييرا في العلاقات الوثيقة مع السعودية بعد وفاة الملك عبدالله وتولي خليفته الملك سلمان الحكم.

وقالت جنيفر ساكي خلال مؤتمر صحافي "ليس لدينا ما يدل على أن التعاون سيتغير".

ونعى الرئيس باراك أوباما العاهل السعودي الراحل ووصفه بالقائد "الصادق الشجاع".

وقال أوباما إن الفقيد "اتخذ خطوة جريئة بطرح المبادرة العربية للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، مشيدا بحرصه على تطوير التعليم في بلده وبالتواصل مع العالم.

تحديث (19:09 تغ)

بث التلفزيون السعودي مراسيم مبايعة المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، والأمراء والمواطنين لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير مقرن بن عبد العزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف، في قصر الحكم بالرياض.

ونظمت هذه المراسيم بعد تشييع جنازة العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وفي كلمة ألقاها الملك سلمان بن عبد العزيز قبيل هذه المراسيم، نعى العاهل السعودي الملك الراحل وقال إنه أمضى حياته في الدفاع عن قضايا العرب والمسلمين.

وتعهد الملك سلمان بالتمسك بالنهج "القويم الذي سارت عليه هذه الدولة منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز رحمه الله وعلى أيدي أبنائه من بعده رحمهم الله".

تحديث (17:33 تغ)

شيعت جنازة الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز الجمعة من جامع الامام تركي بن عبد الله حيث أقيمت صلاة الجنازة، إلى مقبرة العود حيث ووري الثرى.

وحضر المراسم عشرات المسؤولين من العالم، لا سيما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف إلى جانب قادة دول الخليج، خصوصا أميري الكويت وقطر وملك البحرين وحاكم الشارقة ممثلا دولة الإمارات وممثل سلطان عمان.

وهنا فيديو للحظات تشييع جثمان الملك الراحل:

وقطع ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مشاركتهما في مؤتمر دافوس في سويسرا للمشاركة في مراسم التشييع.

وتوالت التعازي بوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، وأعلنت عدد من الدول العربية الحداد وتنكيس الأعلام.

ففي البحرين أعلن عن الحداد الرسمي وتقرر تنكيس الأعلام لـ40 يوما، وهي المدة نفسها التي تقررت في الأردن.

ونعى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "زعيما من أبرز أبناء الأمتين العربية والإسلامية" وأعلن الحداد في البلاد ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم الجمعة.

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الملك الراحل وأعلن الحداد في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثة أيام، ونعاه الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي متقدما "للأسرة المالكة والشعب السعودي بخالص العزاء".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG