Accessibility links

قانون في السعودية يفرض على عمال المنازل احترام الدين الإسلامي


عمال أجانب ينتظرون أمام مكتب للهجرة بالعاصمة الرياض.

عمال أجانب ينتظرون أمام مكتب للهجرة بالعاصمة الرياض.

أقرت الحكومة السعودية لائحة قوانين لتنظيم العلاقة بين العمالة المنزلية ومستخدميها تتضمن شروطا أبرزها "الحفاظ على أسرار" رب العمل وأسرته، و"احترام" الدين الإسلامي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن وزير العمل عادل فقيه قوله إن اللائحة تفرض على العامل "الحفاظ على الأسرار الخاصة بصاحب العمل وأفراد أسرته والأشخاص الذين في المنزل وأن لا يفشيها للغير".

وتلزم اللائحة العامل أو العاملة المنزلية "باحترام الدين الإسلامي وتعاليمه أولا، ثم الالتزام بالأنظمة المعمول بها في المملكة وخصوصية وثقافة المجتمع وطاعة أوامر صاحب العمل وأفراد أسرته بما يتعلق بتنفيذ العمل المتفق عليه".

وقال فقيه إن اللائحة "تؤكد تحقيق كل ما له علاقة بمصلحة المواطن وما يربطه من علاقات تعاقدية مع العمالة الوافدة"، وتابع أن اللائحة تتضمن عقوبات على الطرف المخالف للعقد المبرم بين الطرفين وتجيز "أحقية صاحب العمل بوضع العامل تحت التجربة لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ليتحقق من الكفاءة المهنية وسلامة السلوك الشخصي".

وأضاف الوزير أن اللائحة تلزم صاحب العمل بعدم تكليف عامل الخدمة المنزلية بغير المتفق عليه في العقد أو بعمل يهدد صحته، أو يمس كرامته أو بالعمل لدى الغير.

وتلزم صاحب العمل كذلك بدفع "الأجر المتفق عليه نهاية كل شهر دون تأخير وبيوم أسبوعي كإجازة، إضافة إلى أحقية العامل بإجازة مرضية مدفوعة الأجر بموجب تقريرٍ طبي وإجازة شهر مدفوعة الراتب بعد انقضاء سنتين عمل".

وهناك حوالي ثمانية ملايين وافد في السعودية غالبيتهم العظمى من دول آسيوية يعملون برواتب متدنية، لكن من الصعب معرفة أعداد العاملين في الخدمة المنزلية بسبب غياب إحصاءات رسمية.

يذكر أن السعودية والفلبين وقعا قبل أشهر اتفاقية مدتها خمس سنوات تجدد تلقائيا لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية.

وأوضحت وزارة العمل السعودية أن الاتفاقية تعكس الرغبة في تعزيز التعاون "بطريقة تحقق مصالح البلدين وتحفظ سيادتهما والالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامة العمالة في السعودية".

وشدد الجانبان على "اتخاذ الإجراءات النظامية والقانونية تجاه الشركات والوكالات والمكاتب المخالفة لضوابط الاستقدام في البلدين".

وكانت السلطات الفلبينية أعلنت صيف 2011 إجراء محادثات مع السعودية بعد فرض الرياض حظرا على العمالة المنزلية الفلبينية عقب نزاع حول الأجور وظروف العمل.

ورفضت السعودية المطالب الفلبينية بتحديد راتب شهري أساسي بقيمة 400 دولار للخادمات.
XS
SM
MD
LG