Accessibility links

logo-print

تظاهرة في السعودية ضد حكم إعدام نمر النمر


احتجاجات في القطيف ضد حكم إعدام النمر

احتجاجات في القطيف ضد حكم إعدام النمر

تظاهر أكثر من 100 شخص في بلدة العوامية شرق السعودية الجمعة احتجاجا على صدور حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي نمر النمر وسبعة آخرين، بحسب ما أفاد ناشط الوكالة الفرنسية للإعلام

وقال الناشط إن متظاهرين تجمعوا ليل الخميس الجمعة في القطيف للاحتجاج على الحكم على النمر.

واضاف الناشط الذي طلب عدم الكشف عن هويته "الناس هنا غاضبون جدا، ولكنهم أيضا خائفون".

وتتوالى ردود الأفعال على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد الحكم الذي أًصدرته محكمة سعودية بالقتل تعزيرا على رجل الدين الشيعي #نمر_النمر، ما بين مؤيد ومعارض للحكم، ووسط تداخل للمواقف السياسية لكل فريق.

شاهد بالفيديو:

لماذا تريد السعودية إعدام نمر النمر؟ الجزء الأول

لماذا تريد السعودية إعدام نمر النمر؟ الجزء الثاني

هل لديك تعليق على الحكم؟ نزّل تطبيق قناة الحرة لهواتف آيفون والتطبيق لهواتف أندرويد وسجل إجابتك بصوتك، لنبثه على موقعنا.

اقرأ أيضا: تغطية خاصة حول تنظيم داعش

شارك برأيك: هل تحول تويتر إلى ساحة حرب بين السنة والشيعة؟

شارك برأيك: قوات درع الجزيرة في البحرين.. لحماية آل خليفة أم الوطن؟

شارك برأيك: هل يمثل الشيعة خطرا على مصر؟

هل المحاكم السعودية عادلة تجاه الشيعة؟ شارك برأيك

وقال الناشط السياسي محمد النمر، وهو شقيق الشيخ النمر، عبر حسابه على تويتر إن رجل الدين "كان فرحا مستبشرا متماسكا عند صدور الحكم عليه بالقتل تعزيرا ورفض حد الحرابة من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض".

ومن جانبها، كتبت يسرى المعلم زوجة محمد النمر أن حل "المشاكل السياسية" لا يكون إلا "بالحوار والاستجابة للمطالب الشعبية".

ووزعت عائلة النمر بيانا اعتبرت فيه أن "الحكم اثار سخطا اجتماعيا وسياسيا في وسط المجتمع المحلي والإقليمي".

وكتب المغرد عمر العراقي: إبراهيم الجعفري: بدأنا بإقناع السعودية بالعدول عن قرارها في إعدام نمر النمر وماذا عن مئات المعتقلين السعوديين الذين أعدمتهم الحكومة العراقية؟

وكتب خالد غازي: حزب الله يحذر السعودية من تنفيذ الحكم في نمر النمر وهو "رجل" فماذا نقول نحن عنكم وأنتم تنفذون حكم الاعدام علي شعب بكامله في سورية.

لكن في المقابل يشير آخر إلى مقتل رجل الدين الشيعي في مصر حسن شحاتة: سيسقط حكم آل سعود بدمك .. كما سقط حكم الإخوان بمصر بدم الشهيد الشيخ حسن شحاته.

وقد صدرت ردود أفعل أيضا على تصريحات المسؤولين الإيرانيين الذين نددوا بالحكم ومن بينهم نائب وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان الذي حذر من "خطر تأجيج التوتر في العالم الإسلامي".

فعلى تويتر، رأى أحد المغردين أن تصريحات المسؤول الإيراني "تدخلا في الشؤون السعودية".

وأشار عدد كبير من المغردين الغاضبين إلى أن حكم "آل سعود مصيره إلى زوال".

كتب هذا المغرد: نهاية آل سعود تبدأ من لحظة الحكم على سماحة الشيخ المجاهد نمر باقر النمر

"ستكون دماء نمر النمر إعصار سيهوي بعرش أل سعود"

في المقابل، دافع آخرون عن الحكم، مثل هذا المغرد الذي كتب قائلا "السعودية وأمنها خط أحمر":

وحوثيون يطالبون بالإفراج عن رجل الدين الشيعي

(آخر تحديث 11:36 ت غ)

تواصلت الجمعة الاحتجاجات الحاشدة في منطقة القطيف، شرق السعودية، لليوم الثاني على التوالي تنديدا بحكم الإعدام الصادر بحق رجل الدين الشيعي المعروف نمر النمر.

وتداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي تويتر، خبر خروج مؤيدي النمر في احتجاجات رافضة للحكم في شوارع العوامية التي تعد واحدة من معاقل الشيعة الرئيسية في المنطقة الشرقية للمملكة، والتي شهدت مظاهرات مناهضة للحكومة منذ بدء أحداث الربيع العربي في بداية العام 2011.

ودعا المحتجون المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف حكم الإعدام" الذين اعتبروه "باطل" وجاء على خلفية انتقامية من المعارضين للنظام.

وبعد مرور أيام على صدور الحكم، لا يزال الموضوع يشغل السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي. وبين مؤيد ومعارض، يلقى حكم الإعدام على نمر النمر تفاعلا كبيرا وسط المغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فيما يمكن تشبيهه بمحاكمة شعبية لرجل الدين الشيعي.

وتعددت الهاشتاغات التي أطلقها المغردون على تويتر حول الموضوع: #نمر_النمر، #القتل_تعزيزا_لنمر_النمر، #اعدام_نمر_النمر، #النمر_إلى_مزبلة_التاريخ، #النمر_باق_و_الطغاة_إلى_الزوال وما إلى غير ذلك.

وقال حساب يحمل إسم "أحرار القطيف" معلقاً على الهاشتاغ الأكثر انتشارا حول المحاكمة "القتل تعزيرا لنمر النمر" "لا يجب أن نقف مكتوفي الأيدي بعد هذا الحكم الجائر، فلا بد أن نقف مع شيخنا بكل الوسائل والطرق الممكنة".

وحذر الحساب، الذي يتابعه أكثر من 45 ألف شخص على "تويتر" في تغريدة أخرى من تبعات الحكم بحق نمر النمر.

وكتب المغرد أبو أحمد إن المشكلة ليست في نمر النمر بل إن "من يحاكمه أشد على الإسلام والمسلمين".

وفي المقابل، أيد مغردون آخرون الحكم الصادر وطالب بعضهم بتنفيذ الحكم في أقرب وقت وإحالته إلى النمر إلى "مزبلة التاريخ".

وعلق مغرد آخر على التحذير الذي أطلقته إيران بأن حكم الإعدام على النمر سيؤجج التوثر في المنطقة، معتبرا أنه تدخل بالشؤون الداخلية السعودية.

ويظهر استطلاع للرأي يجريه موقع قناة الحرة حول موقف القراء من حكم الإعدام نتائج متقاربة للطرفين بين مؤيد للحكم وآخر معارض.

وقضت المحكمة الجزائية بالعاصمة الرياض، الأربعاء، بالقتل تعزيرا لنمر النمر بتهمة مطالبته بولاية الفقيه في البحرين والمملكة، والطعن في بعض الصحابة، بالإضافة لسب رجال الدولة، بعد أن قبض عليه عقب مواجهة مسلحة مع رجال الأمن ببلدة العوامية شرق المملكة في 8 يوليو/ تموز 2012.

تحديث (15:53 تغ)

تشهد منطقة القطيف مسيرات واسعة يشارك فيها الآلاف من أبناء المنطقة احتجاجا على حكم الإعدام الذي صدر الأربعاء بحق رجل الدين الشيعي المعروف نمر النمر الذي قاد احتجاجات ضد السلطات السعودية في شرق المملكة.

وفي القطيف، طالب المحتجون على الحكم على نمر النمر، الذين تعهدوا بالاستمرار بالتظاهر، بإلغاء الحكم القضائي ضد أحد رموز الطائفة الشيعية في السعودية.

وهذا فيديو عن الاحتجاجات التي شهدتها القطيف الأربعاء مساء فور الإعلان عن حكم الإعدام بحق النمر.

وفي هذا السياق، حذر مسؤول إيراني كبير الخميس من خطر تأجيج التوتر في العالم الإسلامي بعد الحكم على نمر النمر.

ونقلت وكالة أنباء مهر عن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير-عبد اللهيان قوله "إذا تبينت صحة المعلومات التي تحدثت عن إصدار محكمة سعودية حكما بالإعدام على الشيخ نمر فهذا سيهين بالتأكيد مشاعر المسلمين ويثير ردود فعل دولية".

وأضاف "مثل هذه القرارات لا تساهم في عودة السلام والهدوء إلى المنطقة" مطالبا بمراجعة الحكم.

ونددت منظمة العفو الدولية كذلك بما اعتبرته حكما "رهيبا" ومحاكمة شابتها "نواقص كبيرة"، داعية إلى الإبطال الفوري للحكم الذي يندرج في إطار حملة للسلطات تهدف إلى "سحق أي معارضة ومن ضمنها المدافعون عن حقوق المسلمين الشيعة في المملكة".

وطالبت منظمة العفو "بالإفراج" عن رجل الدين الشيعي السعودي كما طالبت "السعودية بوضع حد للتمييز والترهيب المنهجي للمجموعة الشيعية".

تحديث (18:01 تغ)

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض الأربعاء حكما بإعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر الذي قاد احتجاجات ضد السلطات في شرق المملكة، بعد أن أدين بتهمة "إشعال الفتنة الطائفية" و"الخروج على ولي الأمر".

وأدين النمر المعروف بمواقفه الحادة من الحكومة السعودية، أيضا، بتهم "حمل السلاح في وجه رجال الأمن" و"جلب التدخل الخارجي" و"دعم حالة التمرد في البحرين".

وكان ممثل الادعاء العام قد طالب المحكمة بتطبيق حد الحرابة (الإعدام) على النمر.

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت النمر، في الثامن يوليو/تموز 2012، عقب مواجهات انتهت بإصابته برصاص في الساق، بتهمة إثارة أعمال الشغب في بلدة العوامية.

وتعتبر السلطات النمر من أبرز المحرضين على المظاهرات التي شهدتها القطيف تأييدا للاحتجاجات في البحرين وإجراء إصلاحات سياسية واجتماعية في المملكة.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي ردود أفعال متباينة بين مندد ومؤيد لحكم الإعدام. وهنا باقة من التغريدات على تويتر:

يذكر أن النمر دعا عام 2009 إلى "انفصال القطيف والإحساء وإعادتهما إلى البحرين لتشكيل إقليم واحد كما كانت سابقا".

وقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية في فبراير/شباط 2012 أن ما يحدث في القطيف "إرهاب جديد" ستتصدى له السلطات "مثلما تصدت لغيره من قبل دون تمييز مناطقي أو طائفي".

جدير بالذكر أن القطيف شهدت مسيرات احتجاجية متفرقة رفعت شعارات تأييد للحركة الاحتجاجية في البحرين، ثم تحولت بعد ذلك للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين وإجراء إصلاحات سياسية في المملكة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG