Accessibility links

logo-print

إعدام سبعة أشخاص في السعودية رغم مناشدات المنظمات الحقوقية


عائلات المدانين السبعة كانت تأمل في عفو شامل من العاهل السعودي الملك عبد الله

عائلات المدانين السبعة كانت تأمل في عفو شامل من العاهل السعودي الملك عبد الله

قالت وزارة الداخلية السعودية إن حكم الإعدام نفذ يوم الأربعاء في سبعة رجال أدينوا في جرائم سرقة وسطو مسلح، وذلك رغم مناشدة بالعفو من جانب محققين تابعين للأمم المتحدة.

وأضافت الوزارة في بيان لها أن الرجال السبعة هم سرحان المشايخ وسعيد العمري وعلي الشهري وناصر القحطاني وسعيد الشهراني وعبد العزيز العمري وعلي القحطاني، الذين وصفتهم بأنهم "جزء من عصابة مسؤولة عن جرائم منها السطو المسلح والسرقة".

كان الحكم قد صدر بإعدام السبعة في 2009 بعد إدانتهم في جرائم ارتكبت عامي 2005 و2006 . وتقول جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إن أعمار بعضهم وقتئذ كانت أقل من 18 عاما.

وأدانت منظمة العفو الدولية عملية الاعدام ودعت الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا إلى إثارة قضية حقوق الإنسان عندما يزور المملكة يوم الجمعة.

غير أن متحدثا باسم ولي العهد البريطاني قال إن المحادثات التي سيجريها الأمير تشارلز "ستكون محادثات خاصة"، من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وواجهت السعودية انتقادات من دول غربية لكثرة تنفيذها أحكام الإعدام ولمحاكمات تقول جماعات حقوقية إنها لا تفي بالمعايير الدولية.

وكان من المقرر تنفيذ حكم الإعدام في المدانين السبعة وهم من منطقة عسير في جنوب السعودية الأسبوع الماضي لكنهم منحوا بعض الوقت حتى تراجع السلطات القضية.

وقالت عائلات المدانين إن السلطات أجبرتهم على الاعتراف بارتكاب جرائم في المنطقة لم يتم التعرف على مرتكبيها إضافة إلى السطو المسلح الذي نفذوه.

وبدورها قالت منظمة العفو إن الرجال تراجعوا عن الاعترافات التي قالوا إنهم أدلوا بها تحت التعذيب، غير أن المملكة نفت استخدام التعذيب.

وذكر نشطاء مدافعون عن حقوق الإنسان في السعودية أن الأشخاص السبعة أعدموا رميا بالرصاص.

وبذلك، يرتفع عدد الذين أعدمتهم السلطات في السعودية إلى 25 شخصا خلال العام الحالي بينهم أجانب، علما بأنها أعدمت 76 شخصا على الأقل العام الماضي بحسب أرقام جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية بناء على بلاغات لوزارة الداخلية.

وتعاقب قوانين المملكة العربية السعودية، التي تعتمد التطبيق الصارم لمبادئ الشريعة الإسلامية، بالإعدام على جرائم الاغتصاب والردة والقتل والسطو المسلح وتهريب المخدرات وممارسة السحر.
XS
SM
MD
LG