Accessibility links

الأزمة السورية تتصدر محادثات سعودية روسية


الرئيس الروسي ووزير الدفاع السعودي خلال اجتماعهما في سوتشي

الرئيس الروسي ووزير الدفاع السعودي خلال اجتماعهما في سوتشي

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان الأحد، تطورات الأوضاع في سورية في ظل الغارات الروسية هناك.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن المحادثات التي أجراها بوتين مع ولي ولي العهد السعودي، أوضحت آفاق التعاون بين البلدين على الرغم من بواعث القلق السعودي إزاء الغارات التي تشنها روسيا في سورية.

وأضاف لافروف بعد محادثات مع نظيره السعودي عادل الجبير في سوتشي "ركزنا على مناقشة الأوضاع في سورية وحولها، ونحن نتعاون مع المملكة العربية السعودية في ما يخص الأزمة في سورية. لقد أكد الرئيس بوتين اليوم تفهمه للقلق السعودي".

وشدد لافروف على أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية، مضيفا أن "الهدف الثاني الذي نتشاطره مع أصدقائنا السعوديين هو أن تسود الوحدة الوطنية في سورية، بما يسمح بتحقيق عملية سياسية في أقرب وقت ممكن".

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن الجانب السعودي أبدى قلقه إزاء سياسة روسيا في سورية، مضيفا أن الرياض تخشى من أن تصب الغارات الروسية في مصلحة دعم الرئيس السوري بشار الأسد وحلفائه.

وجدد الوزير السعودي موقف بلاده إزاء مستقبل الرئيس السوري، وقال إن بلاده تطالب بحكومة انتقاليه لا تشمل الأسد.

وكان بوتين قد التقى أيضا ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، وذلك على هامش حضوره وزعماء خليجيين فعاليات الفورمولا 1 التي تستضيفها مدينة سوتشي الروسية.

بوتين: لن نرسل قوات برية إلى سورية

وكان الرئيس الروسي قد جدد الأحد تأكيده أن موسكو لن ترسل قوات برية لتقاتل إلى جانب القوات النظامية في سورية. وأوضح في معرض رده على سؤال لقناة "روسيا 1" حول الموضوع أن "موسكو لا تخطط لهذا وأصدقاؤنا السوريون يعلمون ذلك".

وقال الرئيس الروسي إن التدخل العسكري الروسي يهدف إلى الحفاظ على استقرار السلطة الشرعية وتوفير الظروف الملائمة لتنفيذ تسوية سياسية.

وأضاف أن بلاده لا تخوض "سباق تسلح" مع الدول الغربية، مضيفا "واقع الأمر أن الأسلحة الحديثة تتطور وتتبدل. في بلدان أخرى، يحصل هذا الأمر أسرع مما يحصل هنا. لهذا السبب علينا أن نواكب العصر".

وكان الجيش الروسي قد دمر للمرة الأولى أهدافا في سورية مستخدما صواريخ عابرة أطلقت من على بعد أكثر من 1500 كيلومتر من أهدافها.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG