Accessibility links

logo-print

السعودية تحذر من استخدام الحج للغايات السياسية


حجاج يطوفون حول الكعبة الثلاثاء

حجاج يطوفون حول الكعبة الثلاثاء

دعا وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف الأربعاء الحجاج إلى الالتزام بأداء المناسك والابتعاد عن كل ما يعرضهم للخطر، وذلك إثر تقارير إعلامية أشارت إلى أن الإخوان المسلمين يريدون استغلال الحج لغايات سياسية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن الأمير محمد بن نايف أن الحكومة السعودية "تدعو كافة الحجاج والمعتمرين إلى الالتزام بأداء النسك والبعد عن أي عمل يصرفهم عن ذلك ويعرضهم للخطر".

وأفادت تقارير إعلامية أن جماعة الإخوان المسلمين في مصر دعت مناصريها إلى رفع نصف مليون من شعارات "رابعة العدوية" فوق جبل عرفات الاثنين المقبل عشية عيد الأضحى.

وأكد الوزير السعودي أن "الحفاظ على سلامة وأمن الحجاج يستدعي منا أخذ جميع الاحتمالات على محمل الجد" مذكرا بأن المملكة شهدت في "الماضي القريب حملة إرهابية شرسة لم تستثن الأراضي المقدسة".

ويتولى الأمير محمد منذ مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني وزارة الداخلية خلفا لعمه الأمير أحمد بن عبد العزيز.

وقد شغل منذ العام 1999 منصب مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وقاد عملية مطاردة القاعدة بعد الاعتداءات الدامية التي بدأتها العام 2003 حتى العام 2006.

يذكر أن الأمير محمد بن نايف نجا في 28 أغسطس/ آب 2009 من محاولة اغتيال نفذها انتحاري فجر نفسه بمجلس في منزله بجدة وقضى الانتحاري في العملية ولم يصب الأمير إلا بجروح طفيفة.

وصرح الأمير محمد حينها بأن هذه العملية "لا تزيدنا إلا تصميما على استئصال الفئة الضالة كلها".

وتستخدم عبارة "الفئة الضالة" في الخطاب السعودي للإشارة إلى المتطرفين الإسلاميين من اتباع القاعدة.

خطط أمنية تستخدم تقنيات متطورة

من جهة أخرى، أوضح الوزير أن "الأجهزة الأمنية المستنفرة لتقديم الخدمات للحجاج، تستخدم تقنيات متطورة وتجهيزات حديثة وخططا أمنية يقوم على تنفيذها 95 ألفا من رجال الأمن، إضافة إلى القوات المساندة من وزارتي الدفاع والحرس الوطني ورئاسة الاستخبارات العامة".

وأشار إلى الموافقة الملكية على إنشاء القوات الخاصة بأمن الحج والعمرة وقوامها 40 ألفا من رجال الأمن.

وغالبا ما تحذر السلطات السعودية من تسييس الحج أو ممارسة انتهاكات تؤدي إلى "أمور أخرى لا علاقة للفريضة بها"، وتلفت إلى اتفاقيات موقعة مع الدول المختلفة بهذا الشأن.

وهنا تعليقات بعض المغردين في هذا الشأن
XS
SM
MD
LG