Accessibility links

logo-print

مخالفات في السعودية بحق مالكي سيارات قادتها نساء


السعوديات ممنوعات من قيادة السيارات فعليا رغم عدم وجود نص قانوني واضح

السعوديات ممنوعات من قيادة السيارات فعليا رغم عدم وجود نص قانوني واضح

حررت شرطة المرور السعودية مخالفات لمالكي ست سيارات قادتها سيدات في تحد للحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في المملكة.

وقالت صحيفة الشرق نقلا عن متحدث باسم الشرطة قوله إن إجمالي الغرامات بلغ 5400 ريال (1400 دولار) وإنه تم تحرير المخالفات نظرا "لإعطاء المركبة لشخص غير مؤهل للقيادة".

وقال الرائد منصور الشكرة، وهو متحدث باسم مرور المنطقة الشرقية، إنه تم رصد "الحالات على الشواطئ والمخططات الجديدة غير المأهولة بالسكان. وكان الهدف منها غالبا هو التسلية وليس اكتساب مهارات القيادة".

واتهمت الناشطة الحقوقية إيمان النفجان الحكومة السعودية بفرض سائقين أجانب على السعوديات. وغردت على موقع تويتر أن هؤلاء "دفعن الغرامات، وعدن إلى بيوتهن حيث السائقون الأجانب الذين تفرضهم الحكومة".

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد قانون في المملكة يحظر على النساء صراحة قيادة السيارات لكن على المواطنين استصدار رخص قيادة محلية. ولا تصدر السلطات رخصا للنساء ما يجعل قيادة النساء للسيارات محظورا فعليا.

ودعت جماعة من الناشطين السعوديين الأسبوع الماضي النساء السعوديات إلى تحدي الحظر وقيادة السيارات يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، غير أن حملتين من هذا النوع فشلتا خلال العامين الماضيين في إحداث أي تغيير.

وغالبا ما يجذب موضوع قيادة المرأة للسيارة في السعودية المغردين على موقع تويتر.
في هذه التغريدة تساءلت هذه المستخدمة عما سيحدث؟


لمعرفة مزيد عن هذا الموضوع، استمعوا للتقرير الصوتي من سوا ماغازين من إعداد شيرين ياسين وقراءة حمدي السيد:

XS
SM
MD
LG