Accessibility links

كيري: #قيادة_المرأة_للسيارة في #السعودية شأن داخلي


وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال اجتماع مع نظيره السعودي سعود الفيصل في الرياض في 3 نوفمبر/تشرين الثاني

وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال اجتماع مع نظيره السعودي سعود الفيصل في الرياض في 3 نوفمبر/تشرين الثاني

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين أن السماح للنساء في السعودية بقيادة السيارة شأن داخلي، مضيفا أن القرار يعود إلى السعوديين أنفسهم.

وقال كيري، خلال مؤتمر صحافي في الرياض، "ليس خفيا على أحد أننا في الولايات المتحدة ندعو إلى المساواة بين الجميع بدون أي اعتبار للجنس أو العرق أو أي تصنيف آخر".

وأضاف "لكن يعود إلى السعودية أن تتخذ بنفسها القرارات المتعلقة بهيكلياتها الاجتماعية وخيارات أخرى، إضافة إلى تاريخ وضع هذه القرارات موضع التنفيذ".

والأسبوع الماضي قالت الولايات المتحدة إنها تدعم "الحق العالمي" للنساء في السعودية بقيادة السيارات، وذلك تعليقا على قيام عدد من السعوديات في 26 أكتوبر/تشرين الأول بالقيادة خلافا للقانون في إطار حملة تطالب بمنح المرأة هذا الحق.

وقالت يومها المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي "نحن مع الاندماج التام للنساء في المجتمع السعودي. كل شعوب العالم تتقاسم الحقوق العالمية نفسها في التجمع والتعبير سلميا عن الرأي ونحن نعرب عن قلقنا للحكومة السعودية حيال ما يتعلق بحقوق الإنسان. إذن بالتأكيد نحن ندعم إمكانية أن تقود المرأة السيارة".

وأضافت المتحدثة "ندعم بالتأكيد حق النساء في أي مكان في العالم في اتخاذ أي قرار يتعلق بحياتهن ومستقبلهن والتمكن من الوصول إلى الخدمات العامة وأن لا يعانين التمييز"، مشيرة إلى مفاهيم "حقوق الرجل" و"الحقوق العالمية" و"المساواة" بين الرجال والنساء.

غير أن كيري قال الاثنين إن "هذه المسألة موضع نقاش داخل السعودية، وأعتقد أنه من الأفضل أن ندع هذا النقاش للسعوديين المعنيين به".

وفي 26 أكتوبر/ تشرين الأول اعتقلت السلطات السعودية 16 سيدة ضبطتهن يقدن سيارات في إطار حملة للمطالبة بحق المرأة في قيادة السيارة.

وهنا بعض التغريدات وردود الفعل على التصريحات الجديدة لكيري:

XS
SM
MD
LG