Accessibility links

logo-print

الرياض.. ممنوع زواج المسؤولين من غير السعوديات


سعوديات برفقة أطفال في أحد شوارع الرياض

سعوديات برفقة أطفال في أحد شوارع الرياض

أصدرت وزارة الداخلية السعودية لائحة من 11 مادة، تمنع الوزراء وكبار موظفي الدولة وكبار القادة العسكريين من الزواج بغير السعوديات.

وحسب مانقلته صحيفة "الحياة" السعودية عبر موقعها على شبكة الإنترنت الأربعاء فإن القرار يشمل لائحة أصدرتها "الداخلية" تضم 13 فئة تمنع زواج السعوديين أو السعوديات من غير مواطنيهم.

وتشمل تلك الفئات الوزراء وأعضاء السلك القضائي والدفاع وموظفي الديوان الملكي ومجلس الوزراء وأعضاء مجلس الشورى، إضافة إلى موظفي وزارة الخارجية، والدبلوماسيين والإداريين، والموظفين العاملين خارج السعودية.

في حين استثني من هذا القرار مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي لكن بشروط.

وأثار هذا القرار جدلا واسعا بين السعوديين والعرب عبر شبكة التواصل الاجتماعي تويتر بين مؤيد له ورافض فيما لم تحل بعضها من طابع السخرية:

زواج السعوديين بالأجنبيات في ارتفاع

وكان تقرير إحصائي لوزارة العدل السعودية، نشرته صحيفة الحياة السعودية، قد أشار إلى زواج 13117 امرأة سعودية من أجانب خلال عام 2012، بزيادة كبيرة عن العام الماضي بواقع 8553 عقد زواج، فيما عقد 2583 مواطناً قرانهم على أجنبيات من إجمالي عقود الزواج في المملكة البالغة 160271 عقد زواج بنسبة قدرت بـ1.6 في المئة من اجمال عقود الزواج بالمملكة خلال السنة نفسها.

ارتفاع معدلات العنوسة

يشار إلى دراسة هولندية حول معدلات العنوسة في العالم العربي صدرت سنة 2013 أكدت ارتفاع معدلات العنوسة في السعودية لنحو 45 بالمئة وأرجعت أسباب هذه النسبة إلى المغالاة في المهور.

المصدر: صحف ومواقع سعودية

XS
SM
MD
LG