Accessibility links

logo-print

بدء محاكمة سعودي بتهمة الإساءة لعضو في مجلس الشورى


المحكمة العامة في الرياض

المحكمة العامة في الرياض

بدأت محكمة سعودية السبت محاكمة رجل دين من رموز التيار السلفي في المملكة بتهمة الإساءة والتعريض بأحد أعضاء مجلس الشورى عبر إعادة نشر قصيدة تهاجمه، بحسب مصادر قضائية.

وقالت المصادر إن المحكمة الجزائية في الرياض بدأت النظر في الدعوى التي رفعها عضو مجلس الشورى عيسى الغيث على الشيخ محمد العريفي مشيرة إلى تأجيل الجلسة إلى 27 يونيو/حزيران المقبل لكي يتمكن وكلاء العريفي من تقديم الردود.

وتابعت أن الغيث يعتبر نشر القصيدة "جريمة الكترونية عقوبتها السجن سنة ودفع غرامة 500 ألف ريال".

وأضافت أن العريفي الذي يحظى بمتابعة الملايين على تويتر لم يحضر الجلسة إنما أرسل وكيله الشرعي برفقة محامين، موضحة أن القاضي أمر وسائل الإعلام الحاضرة بالخروج من القاعة.

وكان الغيث قد أعلن قبل شهر عزمه التقدم بشكوى ضد داعية يتهمه بالعلمانية ومعناها "الكفر في ثقافتنا وأدبياتنا ما قد يهدر دمي".

وقال عضو مجلس الشورى والقاضي وأستاذ الفقه المقارن "سأقاضي عبد الله الداوود الذي اتهمني بوصف العلمانية ويفهم منه التكفير وذلك باسمه صراحة على تويتر وهذا قد يهدر دمي عند الجهلاء وهو بذلك يعرض حياتي للخطر".

واتهم الداوود الغيث بالدعوة إلى "التدرج في قيادة المرأة للسيارة" بعد أن صرح عضو مجلس الشورى قائلا إن هذا الأمر "ليس قضية شرعية مجردة وإنما سياسية وأمنية وقانونية في المقام الأول ومن الخطأ استفراد رجال الشريعة بتحديد مصيرها".
XS
SM
MD
LG