Accessibility links

logo-print

السجن لسعوديتين بتهمة تأليب كندية على زوجها


محكمة في الرياض

محكمة في الرياض

أعلنت مصادر حقوقية أن محكمة سعودية أمرت السبت بسجن ناشطتين سعوديتين 10 أشهر مع سنتين منع من السفر بتهمة تأليب زوجة كندية على زوجها السعودي أو ما يعرف بـ"التخبيب" طبقا للشريعة الإسلامية.

وقال الناشط الحقوقي عقل الباهلي إن إحدى المحاكم أصدرت حكمها بسجن الناشطتين فوزية العيوني ووجيهة الحويدر.. "رغم أن التهمة الأساسية كانت تهريب كندية مع أطفالها أرادت مغادرة المملكة إثر خلاف مع زوجها السعودي".

وتابع أن القاضي لم يتأكد من تهمة التهريب التي قدمها الادعاء العام.

وكشف الباهلي أن الكندية المتزوجة تقيم في الجبيل كانت أرادت قبل عام ونصف العام مغادرة المملكة برفقة أولادها بسبب خلافات مع الزوج.

وتابع أن "زوجها رفض فسارعت إلى طلب المساعدة من الناشطتين اللتين قبضت عليهما الشرطة خلال لقائهما بها لكنها أفرجت عنهما في وقت لاحق ولم تعتقل الكندية".

وأشار إلى أن الشرطة أحالت قبل شهرين القضية إلى المحكمة.

وأكد الناشط أن أمام العيوني والحويدر مهلة شهر لاستئناف الحكم، لافتا إلى أن حكم المنع من السفر سنتين يصدر "للمرة الأولى في قضية اجتماعية فهو عادة يأتي مترافقا مع أحكام ذات طابع سياسي أو جنائي أو مالي".

ومن جهته، ندد "ملتقى الخليج للحريات المدنية" بالحكم، معربا عن "قلق بالغ وامتعاض حقيقي".

وأفاد بيان للمنتدى بأن العيوني والحويدر "لم تنتهكا القانون إنما دافعتا عن حق إنساني يتوجب عليهما شرعا وقانونا أن يقوما به، حيث تمكنتا من إنقاذ كندية من احتجاز غير قانوني وشرعي".
XS
SM
MD
LG