Accessibility links

فوز 20 امرأة في انتخابات السعودية.. ومغردون يرحبون


امرأة سعودية تصوت في الانتخابات البلدية

امرأة سعودية تصوت في الانتخابات البلدية

فازت 20 امرأة على الأقل في الانتخابات البلدية السعودية التي أجريت السبت، وكانت أول عملية اقتراع يتاح للنساء المشاركة فيها ترشيحا واقتراعا.

وأشار المتحدث باسم لجنة الانتخابات جديع القحطاني إلى وجود حالة تساو لسيدة مع مرشح آخر في عدد الأصوات. وأوضح أنه سيتم إجراء قرعة بين السيدة والرجل خلال الأيام الثلاثة المقبلة لتحديد من الفائز حسب الأنظمة المعمول بها في هذه الحالة.

وقال إن النتائج النهائية ستنشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون البلدية والقروية في الأيام المقبلة.

نسبة المشاركة 47.4 في المئة

وأكد وزير الشؤون البلدية والقروية عبد اللطيف الشيخ أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 47.4 في المئة، وأن زهاء 703 آلاف مقترع شاركوا في انتخاب 2106 أعضاء في المجالس البلدية البالغ عددها 284.

وكانت أرقام اللجنة الانتخابية قد أفادت بترشح أكثر من 900 امرأة من بين 6440 مرشحا للانتخابات. وبلغ عدد الذين سجلوا أسماءهم 1.5 مليون شخص، بينهم 119 ألف امرأة.

وحتى قبل إجراء هذه الانتخابات، كانت السعودية الدولة الوحيدة التي لا تزال تمنع النساء من الانتخاب، فضلا عن تطبقها قيودا صارمة على النساء، تشمل منعهن من قيادة السيارة، وارتداء العباءة السوداء في الأماكن العامة.

ولاقت خطوة فوز نساء في انتخابات البلدية في السعودية ترحيبا على تويتر، وسط تمنيات باكتساب النساء حقوق إضافية. وهنا باقة من التغريدات:

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG