Accessibility links

logo-print

السعودية.. أحكام اعدام وسجن لـ14 أدينوا باستهداف سفارات أجنبية


مخلفات تفجير سابق في السعودية -أرشيف 2003

مخلفات تفجير سابق في السعودية -أرشيف 2003

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية حكما بالإعدام بحق متهم والسجن لـ 13 آخرين لمدد تصل إلى 30 عاما، بعد إدانتهم بالضلوع في هجمات استهدفت مواقع حكومية وأجنبية خلال سنوات العشر الماضية.

وكان المدانون من بين 50 متهما حوكموا كخلية واحدة، قالت وكالة الانباء السعودية، إن تهديدها "تعد إحدى أخطر الخلايا الارهابية". واتهم أفراد الخلية بالقتل والخطف وتفجير سيارات ومباني حكومية ومجمعات سكنية للأجانب، والتخطيط لاغتيال مسؤولين في الدولة ومهاجمة سفارات.

وأجلت المحكمة النطق بالحكم على اثنين من بين الخمسين متهما لإتاحة الوقت للاستماع إلى مزيد من الإفادات والاطلاع على المزيد من الأدلة. وبرأت المحكمة الباقين وعددهم 34 متهما.

وقالت الوكالة إن المتهمين فجروا مبنى الأمن العام ومجمعات سكنية، وخططوا لاستهداف السفارتين الأميركية والبريطانية في الرياض، وكذلك لاغتيال أحد كبار رجال الدولة وعدد من كبار ضباط الأمن بالإضافة الى الشروع في تهريب كمية من الأسلحة الثقيلة من العراق إلى المملكة.

واعتقلت السلطات السعودية مئات من مواطنيها وأصدرت أحكاما بحق مئات آخرين بعد موجة من التفجيرات والقتل بين عامي 2003 و2006 نفذتها جماعة تابعة لتنظيم القاعدة.

وفي شباط/فبراير الماضي أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، مرسوما ملكيا يقضي بالسجن على أي سعودي يسافر إلى الخارج للقتال ولكل من يشجع أو يساعد الآخرين على القيام بذلك.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG