Accessibility links

logo-print

فتوى لتغيير اسم نادي الباطن السعودي.. ومغردون: ارحمونا!


صورة للاعبي فريق الباطن السعودي (مأخوذة من الصفحة الرسمية للنادي على تويتر)

صورة للاعبي فريق الباطن السعودي (مأخوذة من الصفحة الرسمية للنادي على تويتر)

احتج مغردون سعوديون على فتوى أصدرها الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي بضرورة تغيير اسم "نادي الباطن" المشارك في الدوري السعودي الممتاز بحجة أن "الباطن" اسم من أسماء الله الحسنى ولا يجب أن يتصف به أي شيء آخر.

وأبدى مغردون استغرابهم من هذه الفتوى، متسائلين لماذا لا يتم تغيير اسم أندية سعودية أخرى تحمل أسماء الله مثل "النور" و "السلام"، بينما قابله آخرون بسخرية.

ورد "المنيع" على سؤال أحد المشاهدين من مكة خلال حلقة من برنامج "فتاوى" على القناة السعودية الأولى بثت الاثنين "الباطن هو رب العالمين وعندما نصف ناديا أو نصف أحدا بهذا الوصف، فهذا سوء أدب مع رب العالمين."

وأضاف المنيع في رده على السؤال" يجب على الجهة المختصة تغيير مثل هذا الشيء."

جانب من آراء مغردين حول هذه الفتوى:

رد النادي

وبعد هذه الفتوى، قال نائب رئيس مجلس إدارة النادي مبارك الظفيري إن إدارة الباطن مستعدة للقبول بتغيير اسمه في حال صدر قرار من هيئة الإفتاء بهذا الشأن يقول إن الاسم "مخالف للشرع".

ونقلت صحيفة سبق الإلكترونية السعودية عن مسؤول في النادي قوله "نحترم ونقدر توجيه مشايخنا وعلمائنا. وأحب أن أذكر أن هناك أندية سعودية رسمية، تحمل أسماء الله، مثل ناديي النور والسلام بالقطيف."

وأضاف المسؤول ذاته "هناك فَرْق بالمعنى؛ لأن اسم الله (الباطن) المقصود به العالم بباطن الأمور، ومعنى نادي الباطن هو باطن الأرض، وهو وادي الباطن، واسم حفر الباطن يدل على ذلك، ويوضح معنى الاسم".

وينسب نادي الباطن إلى حفر الباطن إحدى المحافظات المنطقة الشرقية في السعودية، وقد صعد بداية الشهر الجاري إلى الدوري السعودي الممتاز، وقدم أداء جيدا خلال مبارياته الأخيرة.

المصدر: وسائل إعلام سعودية/ موقع قناة الحرة

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG