Accessibility links

logo-print

برلين ترفض انتقادات وكالة الاستخبارات الألمانية للسعودية


التقرير الألماني يتهم وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز بالمساهمة في تغيير سياسة المملكة

التقرير الألماني يتهم وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز بالمساهمة في تغيير سياسة المملكة

رفضت الحكومة الألمانية الجمعة نتائج تقرير أصدرته وكالة الاستخبارات الألمانية، يشير إلى أن السعودية غيرت سياستها الخارجية في شكل يزعزع الاستقرار في المنطقة.

وأشار المتحدث باسم الحكومة ستيفن شيبرت الجمعة إلى أهمية أن يكون لبرلين "موقف موحد" بشأن دور السعودية في المنطقة، مضيفا أن تقييمات وكالة الاستخبارات الألمانية التي نشرت لا تعكس هذا الموقف الموحد.

ووصف شيبرت الرياض بأنها شريك أساسي في حل النزاع في المنطقة، وذكّر بمشاركة السعودية في اجتماعات فيينا الهادفة للتوصل إلى حل سياسي في سورية.

وكان الاستخبارات الألمانية قد نشرت الأربعاء تقريرا جاء فيه أن "الموقف الدبلوماسي الذي كان حذرا لأعضاء القيادة السابقة في العائلة السعودية المالكة، استبدل الآن بسياسة تدخل اندفاعية".

وركز التقرير بشكل خاص على دور ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يتولى كذلك وزارة الدفاع وعددا من المناصب المهمة الأخرى.

وأشار إلى أن محمد بن سلمان ووالده الملك سلمان الذي تولى الحكم في البلاد في كانون الثاني/يناير، يرغبان على ما يبدو في ترسيخ نفسيهما "قائدين للعالم العربي" من خلال تنفيذ أجندة سياسة خارجية "تركز بقوة على العامل العسكري وتشكيل تحالفات إقليمية جديدة".

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG