Accessibility links

السلطات السعودية تعتقل كوشك والمشيخص من دون توجيه تهم


مشهد من العاصمة الرياض

مشهد من العاصمة الرياض

أعلن مركز الخليج لحقوق الإنسان الثلاثاء أن السلطات في السعودية اعتقلت اثنين من المدافعين عن حقوق الإنسان في المملكة خلال الأيام الماضية، من دون توجيه أي تهم لهما حتى الآن.

وأضاف المركز في بيان أصدره أن إدارة البحث الجنائي اعتقلت الناشط عصام كوشك الأحد، ومثل أمام هيئة التحقيق والإدعاء العام قبل أن "يتم تمديد احتجازه".

واستدعت إدارة البحث الجنائي في القطيف أحمد المشيخص، أحد مؤسسي مركز العدالة لحقوق الإنسان في السعودية، وتم احتجازه في السجن التابع لشرطة المدينة، وفقا للمركز الذي أشار أنه نقل لاحقا إلى الدمام.

ولم يتم توجيه أي تهم لكوشك والمشيخص، لكن المركز يعتقد أن "أنشطتهما على الإنترنت هي السبب وراء اعتقالهما"

ويقدم كوشك نفسه في حسابه في تويتر على أنه مدافع عن حقوق الانسان وينشر تقارير من الصحافة الغربية حول السعودية وبيانات جمعية الحقوق المدنية والسياسية المحظورة في المملكة.

وبالنسبة للمشيخص، فقد كان قد نشر صورا للزعيم الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا وجيفارا. ونشر أيضا صورة لميلاد المسيح في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وكانت منظمة العفو الدولية قد اتهمت السعودية الشهر الماضي بقمع المدافعين عن حقوق الإنسان. جدير بالذكر أن المملكة انتخبت مؤخرا عضوا لولاية جديدة من ثلاث سنوات في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG