Accessibility links

logo-print

منظمة دولية: السعودية تسجن سبعة نشطاء بدعوى التحريض على التظاهر


متظاهرون سعوديون يطالبون بالإفراج عن سجناء لم يحاكموا

متظاهرون سعوديون يطالبون بالإفراج عن سجناء لم يحاكموا

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش الأحد أن محكمة سعودية حكمت الأسبوع الماضي بسجن سبعة شبان بسبب التحريض على التظاهر عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها في بيان، إن مدد الأحكام تراوحت بين خمس وعشر سنوات مع المنع من السفر بتهم "التحريض على التظاهر عبر استخدام موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والخروج عن طاعة ولي الأمر، ومخالفة قانون مكافحة جرائم المعلوماتية" الذي يحظر بث مواد تلحق الضرر بالشأن العام.

وأضاف البيان أن المحكمة الجزائية المتخصصة بالنظر في قضايا الإرهاب أصدرت أحكامها يوم الاثنين الماضي على الناشطين السبعة وجميعهم من المنطقة الشرقية.

وأشار إلى أن السلطات اعتقلت الأشخاص السبعة في سبتمبر/ أيلول 2011 وأودعتهم سجنا في الدمام لمدة سنة ونصف قبل توجيه التهم إليهم الربيع الماضي.

وعلق نائب مدير الشرق الأوسط في المنظمة جو ستورك على الأحكام بقوله، إن "إرسال الناس إلى السجن بسبب موقف سلمي على فيسبوك يؤكد عدم وجود وسيلة آمنة للتحدث علنا في السعودية، حتى في مواقع التواصل الاجتماعي".

ودعا ستورك الاتحاد الأوروبي، الذي يعقد اجتماعا في المنامة الأحد مع مجلس التعاون الخليجي، إلى التنديد بهذه الأحكام، معتبرا أن صمته سيعد "تواطئا مع انتهاك الحريات" في هذه الدولة التي وصفها بـ"المتسلطة".
XS
SM
MD
LG