Accessibility links

قرب سواحل إيران.. السعودية تستعد لمناورات بحرية بمضيق هرمز


مناورات عسكرية إيرانية في مضيق هرمز في شباط/فبراير 2015

مناورات عسكرية إيرانية في مضيق هرمز في شباط/فبراير 2015

أعلنت السعودية الأربعاء عزمها إقامة تدريبات بحرية مطلع الأسبوع القادم في مياه الخليج ومضيق هرمز الاستراتيجي، على مقربة من سواحل خصمها الإقليمي إيران، من أهدافها "حماية الممرات الحيوية" المائية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (واس) عن قائد القوات البحرية الفريق الركن عبدالله بن سلطان السلطان أن التمرين سيشمل "السفن والطائرات ومشاة القوات البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة"، بهدف "رفع الجاهزية القتالية واكتساب المهارات اللازمة من خلال الدقة في التخطيط والاحترافية في التنفيذ".

وأضاف أن المناورات تهدف إلى"ردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في الخليج العربي".

بلبلة في مضيق هرمز

وشهد المضيق خلال الأشهر الماضية حوادث بين البحريتين الإيرانية والأميركية. وتتهم واشنطن إيران بمضايقة قطعها البحرية في المنطقة.

وأتى إعلان المناورات السعودية في يوم أجرت سفن حربية إيطالية تزور إيران تدريبا عسكريا بحريا مع سفينتين إيرانيتين في هرمز.

ويعد هذا المضيق من أهم الممرات المائية، ويفصل بين الخليج وبحر عمان، وتمر عبره سفن تنقل كميات ضخمة من النفط المصدر من السعودية والكويت والعراق وإيران. وتقع السعودية وإيران على طرفين متقابلين من الخليج، وسبق لطهران أن لوحت بإغلاق مضيق هرمز في وجه الملاحة البحرية، في حال أي مواجهة مع خصومها الإقليميين.

طرفي نقيض

ويسود توتر العلاقة بين إيران ودول الخليج، خصوصا السعودية. وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران في كانون الثاني/يناير من هذا العام، إثر هجوم تعرضت له مقار دبلوماسية تابعة لها في إيران، من قبل محتجين على إعدام الشيخ السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

وتقف السعودية وإيران على طرفي نقيض من نزاعات مختلفة في المنطقة لاسيما سورية واليمن.

وفي 13 أيلول/سبتمبر، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، أن "المحرك الرئيسي للعنف (في الشرق الاوسط) هو الآيديولوجيا المتطرفة التي تروج لها السعودية".

ورد نظيره السعودي عادل الجبير بمقال في صحيفة وول ستريت جورنال في 18 أيلول/سبتمبر، اعتبر فيه أن "على إيران التخلي عن نشاطاتها التخريبية والعدائية ووقف دعمها للإرهاب".

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG