Accessibility links

logo-print

وزير الدفاع السعودي: لن نسمح بحرب مع إيران


وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان

وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان

قال ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان إن بلاده لن تسمح باندلاع مواجهة عسكرية مع إيران.

وأضاف في تصريحات لمجلة إيكونوميست البريطانية إن نشوب حرب بين بلاده وإيران سيكون إيذانا "بكارثة".

وانتقد وزير الدفاع السعودي السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية، قائلا إن الرياض ترى أن هناك "ميلا من واشنطن للعب دور أقل في الشرق الأوسط"، وأن هذا الأمر مصدر قلق للرياض.

"لم نستهدف سفارة إيران"

في غضون ذلك، نفى التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن الخميس اتهامات طهران بأن إحدى طائراته استهدفت السفارة الإيرانية هناك.

وأكدت قيادة التحالف في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن التحقيقات أثبتت "عدم صحة" هذه المزاعم، وأن طائرات التحالف "لم تنفذ" أية عمليات في محيط السفارة أو قربها، كما "تأكد" لقيادة التحالف سلامة مبنى السفارة وعدم تعرضه للأضرار.

حظر إيراني

وفي سياق التوتر القائم بين البلدين، أعلنت طهران حظر جميع المنتجات الواردة من السعودية وذلك بعد اجتماع للحكومة الخميس ترأسه الرئيس حسن روحاني.

تحديث: 15:57 ت غ في 7 كانون الثاني/يناير

اتهمت طهران الخميس الطيران السعودي بقصف مقر السفارة الإيرانية في اليمن بشكل متعمد، ما أدى إلى سقوط جرحى في صفوف موظفيها العاملين هناك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن جابر أنصاري إن القصف الذي نفذ مساء الأربعاء يشكل انتهاكا للاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية البعثات الدبلوماسية. ونقل التلفزيون الإيراني عن المتحدث قوله إن الحكومة السعودية مسؤولة عن الأضرار التي سببها القصف ووضع الموظفين الذين أصيبوا بجروح.

وقال المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن أحمد عسيري، إن التحالف سيحقق في الاتهامات الإيرانية في هذا الصدد. وأضاف أن طائرات التحالف نفذت هجمات مكثفة في صنعاء ليل الأربعاء، لكنها استهدفت منصات إطلاق صواريخ تستخدمها جماعة الحوثي ضد المملكة.

ويأتي هذا الاتهام في ظل تأزم العلاقات بين الجانبين على خلفية إعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر نهاية الأسبوع الماضي وتعرض السفارة السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مدينة مشهد إلى هجمات من قبل متظاهرين غاضبين.

وفي سياق متصل، منعت الحكومة الإيرانية دخول المنتجات السعودية أو المستوردة منها إلى البلاد، كما أفاد به موقع الحكومة الإلكتروني الخميس. وأبقت الحكومة أيضا على منع أداء مناسك العمرة في مكة "حتى إشعار آخر".

السعودية تعترض صاروخا

وفي سياق آخر، أعلنت قيادة التحالف الذي تقوده السعودية في بيان أن قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت فجر الخميس صاروخا أطلق من الأراضي اليمنية باتجاه جازان جنوب المملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن قيادة التحالف إن الصاروخ دمر في الجو، وإن مقاتلات التحالف دمرت بعد ذلك منصة إطلاق الصاروخ التي تم تحديد موقعها داخل الأراضي اليمنية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG