Accessibility links

logo-print

السعودية تدعم الجيش اللبناني بثلاثة مليارات دولار


عناصر من الجيش اللبناني

عناصر من الجيش اللبناني

أعلن الرئيس اللبناني ميشال سليمان الأحد أن المملكة العربية السعودية قررت تقديم مساعدات عسكرية بقيمة ثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني، هي الأكبر في تاريخه، للمساعدة في شراء أسلحة من فرنسا.
وقال سليمان "قرر خادم الحرمين الشريفين عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة تقديم مساعدة سخية مشكورة للبنان بمقدار ثلاثة مليارات دولار مخصصة للجيش اللبناني".
وأضاف أن المساعدة تهدف إلى تقوية قدرات الجيش اللبناني وتسمح له "بالحصول على أسلحة حديثة وجديدة تتناسب مع حاجاته وتطلعاته".
وأوضح سليمان خلال كلمته المتلفزة من القصر الجمهوري في بعبدا أن "هذا الدعم هو الأكبر في تاريخ لبنان والجيش اللبناني، وهو يكفي لتمكين الجيش من تنفيذ مهامه".
ونقل الرئيس اللبناني عن الملك السعودي قوله إن "شراء الأسلحة سيتم من الدولة الفرنسية وبسرعة نظرا للعلاقات التاريخية التي تربطها بلبنان ولعمق علاقات التعاون العسكري بين البلدين".
وأشار إلى أن هذه المساعدة العسكرية ستكون "مدار بحث واتفاق بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس هولاند خلال القمة السعودية الفرنسية" التي عقدت الأحد في الرياض.
ويعاني الجيش اللبناني من نقص في التسليح لا سيما السلاح الحديث. وتقتصر أسلحته على ناقلات جند مدرعة أميركية الصنع ودبابات سوفياتية ومدافع ميدانية، إضافة إلى بعض المروحيات المخصصة للنقل.
واعتمد الجيش في الأعوام الماضية على مساعدات عينية وتجهيزات من دول عدة أبرزها الولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG