Accessibility links

logo-print

تقرير: السعودية نصبت صواريخ موجهة إلى إيران وإسرائيل


صورة من الأقمار الصناعية لموقع سري في السعودية يظهر منصات لإطلاق صواريخ كشفت عنه مجموعة "آي اتش أس جاينز إنتيليجنس" البريطانية

صورة من الأقمار الصناعية لموقع سري في السعودية يظهر منصات لإطلاق صواريخ كشفت عنه مجموعة "آي اتش أس جاينز إنتيليجنس" البريطانية

أكدت مجموعة "آي اتش أس جاينز إنتيليجنس" البريطانية التي تضم مستشارين متخصصين في شؤون الدفاع أن السعودية تملك صواريخ بالستية موجهة إلى إيران وإسرائيل وموجودة في قاعدة سرية في الصحراء.

وذكرت دراسة لهذه المجموعة أن صورا التقطت بواسطة الأقمار الصناعية أظهرت منصات لإطلاق صواريخ مع علامات تشير إلى أهداف إيرانية محتملة ومواقع أخرى في إسرائيل.

وفي حال تأكدت هذه المعلومات فستكون هذه القاعدة التي أقيمت في قلب الصحراء السعودية الثالثة من نوعها في المملكة.

وقال روبرت مانكس رئيس التحرير المساعد للمجموعة "تفيد دراستنا أن هذه القاعدة عاملة حاليا بشكل جزئي أو كلي مع منصات لإطلاق صواريخ موجهة نحو إسرائيل وإيران".

وأضاف المصدر نفسه أن هذه القاعدة يمكنها أيضا أن تعمل كمركز تدريب وتخزين.

وتابع مانكس "لا يمكننا أن نتأكد أن الصواريخ موجهة تحديدا إلى تل أبيب وطهران، ولكن في حال تم إطلاقها نستطيع أن نتوقع أنها ستستهدف مدنا كبرى".

وقال أيضا "لا نريد الخروج بخلاصات كثيرة حول الاستراتيجية السعودية، ولكن من الواضح أن السعودية لا تربطها علاقات جيدة بإيران أو إسرائيل".

وأبدت السعودية خشيتها مرارا من الطموحات النووية لطهران ونددت أيضا بالقدرات النووية لإسرائيل.

وأوضح مانكس أن قاعدة مماثلة لإطلاق الصواريخ يمكنها أيضا أن تكون مفيدة إذا قررت السعودية امتلاك أسلحة نووية، وهو أمر كان اقترحه الرئيس السابق للاستخبارات السعودية الأمير تركي الفيصل العام 2011.
XS
SM
MD
LG