Accessibility links

عقوبات سعودية لاستهداف حزب الله


عناصر من مقاتلي حزب الله -أرشيف

عناصر من مقاتلي حزب الله -أرشيف

أعلنت السعودية الخميس فرض عقوبات على 12 شخصا ومؤسسة قالت إنهم يعملون لصالح حزب الله اللبناني وبينهم قياديون، داعية إلى عدم السكوت عن الحزب طالما يشن "هجمات إرهابية".

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن المملكة قامت بتصنيف أسماء لقياديين ومسؤولين من حزب الله على خلفية مسؤولياتهم عن عمليات لصالح الحزب في أنحاء الشرق الأوسط، بالإضافة إلى كيانات تعمل كأذرع استثمارية لأنشطة الحزب، في إطار مزيد من الاستهداف لأنشطة حزب الله خارج لبنان، حسب قولها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزارة الداخلية أن تصنيف تلك الأسماء وفرض عقوبات عليها يستندان إلى نظام جرائم الإرهاب وتمويله، والمرسوم الملكي في هذا الخصوص.

ومن أبرز الأسماء مصطفى بدر الدين، الذي يعد من القياديين البارزين في الحزب، وهو أحد خمسة أشخاص متهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في 2005.

كما برز اسم محمد يوسف منصور المعروف باسم سامي شهاب الذي اعتقل في مصر وصدر بحقه حكم بالسجن في 2010 بتهمة تزعم خلية للحزب، قبل أن يفر من السجن مع آخرين أثناء الاحتجاجات الشعبية التي انتهت بسقوط نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك مطلع 2011.

وأوردت اللائحة اسم علي موسى دقدوق الموسوي الذي أوقف في العراق عام 2007 على خلفية عملية أسفرت عن مقتل خمسة جنود أميركيين، وأعلن القضاء العراقي في 2012، بعد عام على انسحاب القوات الأميركية، الإفراج عنه وعودته إلى بيروت.

وكانت الرياض قد فرضت في أيار/مايو الماضي عقوبات ضد شخصين قالت إنهما من قياديي الحزب، على خلفية النزاعين في سورية واليمن.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG