Accessibility links

قمر اصطناعي سعودي في الفضاء قريبا


أحد الأقمار الاصطناعية السعودية أثناء تركيبه

أحد الأقمار الاصطناعية السعودية أثناء تركيبه

أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيات الأربعاء أنها تحضر لإطلاق القمر الاصطناعي السعودي (سعودي سات 5B) عبر الصاروخ الفضائي الصيني (LONG MARCH 2D)، ولدعم خدمات الاستشعار عن بعد في المملكة.

وقالت المدينة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) إن القمر الاصطناعي يصنع محليا بخبرات سعودية وبإشراف نخبة من أفضل المهندسين في المملكة.

ونقلت الوكالة عن مساعد المشرف على معهد بحوث الطيران للشؤون العلمية في مدينة الملك عبد العزيز الدكتور بدر بن ناصر السويدان، قوله إن المملكة تتعاون حاليا مع الصين في برنامج إطلاق الأقمار الاصطناعية السعودية بصواريخ إطلاق فضائية صينية.

وأشار إلى أن هذا هو القمر الاصطناعي هو الـ 14 من مجموع الأقمار التي تمتلكها المملكة. وأضاف السويدان أن القمر الاصطناعي سيمد المملكة بصور دقيقة وعالية الوضوح من الفضاء الخارجي، ومعلومات عن حالة الطقس والسحب والأمطار وحالة الغلاف الجوي.

وأوضح السويدان أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تعمل بالتعاون مع مكتب الملاحة بالأقمار الاصطناعية الصيني على دراسات علمية لتطوير أنظمة استقبال واستخدام نظام الملاحة بالأقمار الاصطناعية الصيني (بايدو) المشابهة لنظام الملاحة العالمي (GPS).

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG