Accessibility links

السعودية تدعو 65 معارضا سوريا للاجتماع في الرياض


جانب من اجتماع المعارضة السورية، ارشيف

جانب من اجتماع المعارضة السورية، ارشيف

وجهت السعودية دعوات إلى 65 من شخصيات المعارضة السورية لحضور مؤتمر ترعاه الرياض، في مسعى لتوحيد مواقفهم قبل محادثات السلام المرتقبة في فيينا مع حكومة دمشق.

ومن المرجح أن يعقد المؤتمر في مدينة أبها بين يومي 11 و12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

ودعت الرياض الائتلاف الوطني السوري، أبرز قوى المعارضة، لإرسال 20 ممثلا إلى المؤتمر، بعد أن كان الائتلاف قد اقترح حضور 31 شخصا لتمثيله، فيما من المقرر أن يمثل هيئة التنسيق سبعة أشخاص، و15 من الفصائل المسلحة، وما تبقى جميعهم من الشخصيات المستقلة.

وقالت نائبة رئيس الائتلاف نغم الغادري في تصريحات صحافية، إن الهدف الرئيسي لاجتماعات الرياض، هو الخروج بوثيقة توافقية وفق بيان جنيف، وليس لتشكيل كيان سياسي جديد.

واتفق دبلوماسيو 17 دولة، بينها إيران، أواسط الشهر الماضي على مبدأ تنظيم مرحلة انتقالية سياسية في سورية في غضون ستة أشهر، وتنظيم انتخابات عامة في الأشهر الـ 18 التالية، كما اتفق المشاركون على إعداد قائمة بمجموعات المعارضة السورية التي يمكن أن تشارك في حوار بين الأطراف السورية.

وعارضت طهران الاثنين عقد المؤتمر، وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن اجتماع معارضين سوريين في الرياض مخالف لبيان "فيينا -2"، وإن إيران لا توافق على أي أعمال خارج هذا البيان.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG