Accessibility links

السينما والترفيه في السعودية.. المفتي: لا تفتحوا للشر أبوابا


مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ

خلقت الهيئة العامة للترفيه جدلا في السعودية حول أنشطتها المتعلقة بتنظيم حفلات وإقامة دور للسينما في المملكة.

واعتبر مفتي عام المملكة وأعلى مرجع ديني فيها التوجه المحتمل لفتح دور للسينما وإقامة حفلات في المملكة مصدر "فساد".

​وقال المفتي عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ في تصريحات تداولتها صحف سعودية نقلا عن برنامج المفتي الأسبوعي في إحدى القنوات السعودية "نعلم أن الحفلات الغنائية والسينما فساد".

وجاءت هذه التصريحات ردا على إعلان هيئة الترفيه السعودية التابعة للحكومة عن مشروع الترخيص للحفلات الغنائية ودراسة إنشاء دور السينما تماشيا مع رؤية السعودية 2030 التي أعطت لهذا الجانب أهمية.

اقرأ أيضا.. مجلة: محمد بن سلمان سيعاقب رجال الدين المحرضين ضد رؤيته

وقال مفتي السعودية إن صالات السينما "قد تعرض أفلاما ماجنة وخليعة وفاسدة وإلحادية، فهي تعتمد على أفلام تستورد من خارج البلاد لتغير من ثقافتنا".

واعتبر أن "الحفلات الغنائية لا خير فيها، فالترفيه بالأغاني ليل نهار، وفتح صالات السينما في كل الأوقات، هو مدعاة لاختلاط الجنسين" وهو أمر "مفسد للأخلاق ومدمر للقيم".

غير أنه أشار إلى أن "الترفيه بالقنوات والوسائل الثقافية والعلمية فلا بأس بها". ودعا مفتي السعودية القائمين على هيئة الترفيه إلى "ألا يفتحوا للشر أبوابا".

هيئة الترفيه: رخصنا حفلة للفنان محمد عبده

وكان الرئيس التنفيذي للهيئة عمرو مدني قد أعلن لوسيلة إعلام سعودية الأربعاء منح ترخيص لإقامة حفلة غنائية في مدينة جدة للفنان محمد عبده في نهاية كانون الثاني/يناير الجاري.

وأضاف مدني أن فتح صالات السينما في المملكة لا يزال تحت الدراسة مع وجود "مطالب عريضة" لافتتاحها.

​ويمثل تطوير قطاع الترفيه في المملكة أحد أهداف خطة "رؤية السعودية 2030" التي أطلقها في نيسان/أبريل ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

​وعلى رغم عدم وجود قاعات للسينما في السعودية، نال فيلم "وجدة" للمخرجة السعودية هيفاء المنصور استحسان النقاد حول العالم، وحصل على جوائز عدة في مهرجانات عالمية سنة 2013.

ومنذ سنوات يقام مهرجان أفلام السعودية في مدينة الدمام في المنطقة الشرقية.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2016 في الرياض، شارك مئات الرجال والنساء جنبا إلى جنب في حفل غير اعتيادي في السعودية جمع بين الرقص وأساليب الإبهار بالتقنيات البصرية، في حدث وصف بأنه بداية عصر جديد في مجال الترفيه في المملكة.

​المصدر: أ ف ب/ وسائل إعلام سعودية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG