Accessibility links

السعودية ستفرج عن مواطن أردني اعتقل في ظروف غامضة


خالد الناطور

خالد الناطور

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية في بيان الخميس أن السلطات السعودية ستفرج عن ناشط أردني اعتقلته مطلع العام الحالي، على أن يعود إلى بلده الأحد.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدثة باسم الوزارة الأردنية صباح الرافعي قولها إن "السلطات السعودية المختصة أبلغتنا بأن المواطن الأردني خالد الناطور الموقوف في السعودية سيعود إلى الأردن يوم الأحد القادم على الأغلب".

وأضافت أن "الوزارة تتابع مع السلطات السعودية عملية الإفراج عنه وتأمين عودته إلى الأردن".

وكانت منظمة العفو الدولية دعت في شباط/فبراير الماضي السلطات السعودية إلى الكشف عن مكان احتجاز الناطور وضمان عدم تعذيبه أو الإفراج عنه في حال عدم توجيه إي اتهام قانوني له. واعتقل الناطور لدى وصوله في 6 كانون ثاني/يناير الماضي إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض برفقة أربعة من زملائه من الأردن.

ويعمل الناطور الذي يبلغ من العمر 27 عاما مبرمجا لدى إحدى الشركات الأردنية وقد سافر للمرة الأولى إلى السعودية بغرض حضور تدريب خاص بالشركة التي يعمل بها.

تفاصيل الاعتقال

حول تفاصيل اعتقال الناطور، وضحت شقيقته دعاء، في حوار سابق مع موقع "راديو سوا"، أن عائلته علمت بخبر اعتقاله عن طريق زملائه الذين سافروا معه إلى السعودية في رحلة عمل استوفى خلالها جميع الإجراءات القانونية التي تسمح بتواجده في الأراضي السعودية.

ويرجح ناشطون سبب اعتقاله لاحتجازه سابقا في الأردن خلال اعتصام مناهض لتدخل السعودية في البحرين أمام السفارة السعودية في عمان يوم 11 أيلول/سبتمبر 2011، ولكن الناطور نفت حدوث الاعتصام أمام السفارة السعودية.

وأضافت أنه "كان من المقرر تنظيم اعتصام أمام السفارة السعودية، لكن قوات الأمن أفشلته قبل حصوله. وتم اعتقال خالد الناطور ونهاد زهير.. ولكن أي هتافات لم تطلق ولم يحصل أي تحرك كذلك".

وفي معرض ردها على شكوى ضابط اتهم الناطور وزهير بالشتم والذم خلال تنظيم الاعتصام، قالت دعاء إن "هذه التهمة باطلة وغير صحيحة".

وكانت السعودية أرسلت جنودا ضمن قوات "درع الجزيرة" إلى البحرين في خضم اضطرابات ربيع 2011 للمساعدة في حماية المنشآت الحيوية. وتشهد مملكة البحرين التي تحكمها سلالة آل خليفة العربية السنية منذ أكثر من 250 عاما تظاهرات ينظمها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان ويطالبون بملكية دستورية.

آراء المغردين

تفاعل المغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مع قضية الناطور حيث عبر بعضهم عن استيائهم للطريقة التي تعاملت بها السلطات الأردنية مع الموضوع، فيما عبر البعض الآخر عن فرحتهم بانقضاء محنة الناطور. وهذه مجموعة من التغريدات:

XS
SM
MD
LG