Accessibility links

جدل حول "اختفاء" تريليون ريال.. مغردون سعوديون: هذه فتنة


سوق السعودية للأوراق المالية

سوق السعودية للأوراق المالية

زعم الخبير الاقتصادي السعودي حمزه السالم في دراسة نشرها موقع الرياض بوست، أن هناك تريليونا ومئة مليار ريال دخلوا إلى خزينة الدولة ولم يتم معرفة أوجه صرفهم.

وذكر السالم في الدراسة أن مقدار النقد الأجنبي الذي دخل خزينة الدولة من ريع النفط والسحب من الاحتياطات والاستدانة، في عام 2015 وتسعة أشهر من 2016، بلغ 1.9 تريليون ريال.

وبعد خصم متوسط المصروفات الحكومية وكلفة حرب اليمن، يمضي الخبير بالقول: "لبقي لدينا تيرليونا ومئة مليار ريال"، وتساءل: "أين التيرليون والمائة مليار"؟

وفي مقال حمل عنوان "إما جاهل أو كذاب"، رد المحلل المالي خالد العتيبي على أطروحة السالم، نافيا حصول هدر في الإنفاق الحكومي في المملكة.

وتابع العتيبي: "هناك خطأ شائع بين الناس وهو الخلط بين 'الاحتياطي المالي للدولة' وهو معلن بشكل شهري في تقرير مؤسسة النقد، و'الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد'، وهي تعلن في نفس التقرير".

وقال العتيبي إن حمزة السالم نسب لوزير الدولة السعودي السابق محمد بن عبد الملك بن عبد آل الشيخ كلاما عن الهدر المالي، لم يقله في مقابلة مع بلومبيرغ.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي بناء على معلومات من وزارة المالية السعودية توقع أن يصل "الإنفاق الحكومي إلى حوالي تريليون ومئتي مليار خلال 2015 أي إن الإنفاق الشهري للحكومة حوالي 100 مليار شهريا"، ما يعني عدم وجود هدر في الإنفاق.

ورأى مغردون سعوديون في الحديث عن "اختفاء" هذا القدر من الأموال مؤامرة تستهدف وحدة الشعب السعودي.

"السعودية تتعرض لمؤامرات كبيرة"

​"ليس كل ما يقال يصدق"

"كلام من دون دليل ولا إثبات"

وكان لآخرين رأي آخر.

​"أكبر اختلاس في التاريخ"

"أخذها الغراب"

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG