Accessibility links

إمام الحرم المكي السعودي يحذر من تويتر ويصفه بـ"الفتنة"


موقع التواصل الاجتماعي تويتر

موقع التواصل الاجتماعي تويتر

حذر الشيخ عبد الرحمان السديس، إمام الحرم المكي، من موقع التواصل الاجتماعي تويتر في خطبة يوم الجمعة، وقال إن من الخديعة للوحدة الوطنية السعودية ما يعرف اليوم بالتغريد، ووصفه با"لنعيب" و"النعيق".

وأضاف الشيخ إن "الهشتقة" أي الهاشتاغ (الوسم)، هي "هرطقة تضج بها المواقع التواصلية والشبكات العنكبوتية وتساهم في إيقاظ الفتن وذلك نقضا لمحكمات الألفة والاتحاد وشرخا في صميم الولاء".

وهذا هو مقطع الفيديو الذي تحدث فيه الشيخ عن تويتر:


ويحظى تويتر بشعبية كبيرة بين السعوديين، وأثار الموقع جدلا واسعا حول موضوعات دينية وسياسية في المملكة، التي تُعد فيها مثل هذه النقاشات العامة في أفضل الأحوال أعمالا غير لائقة، وفي بعض الأحيان غير قانونية.

وأشارت دراسة حديثة نشرتها شركة "بيتلي" المختصة في تتبع الروابط، إن عدد السعوديين المستخدمين لتويتر بلغ 3 ملايين مغرد، وأن 30 في المئة من المغردين في العالم العربي هم سعودين. وأكدت الدراسة أن تويتر يحتل المرتبة السادسة ضمن ترتيب المواقع الأكثر زيارة في المملكة.

وفي أوائل شهر مارس / آذار وصف متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية مواقع الشبكات الاجتماعية وخصوصا تويتر بأنها أداة يستخدمها المتشددون لإثارة الاضطراب الاجتماعي.

ووصف مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ تويتر بأنه مجلس "تهريج ومكان للرسائل المضللة".

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية قد أعلنت في شهر مارس/آذار أنها تدرس إمكانية ربط حسابات شبكة تويتر للتواصل الاجتماعي مع هوية أجهزة المستخدمين، بروتوكول الإنترنت، وذلك بهدف الحد من استخدام الحسابات مجهولة هوية.
.
وقالت وسائل إعلام محلية إن الحكومة طلبت من شركات الاتصالات البحث عن سبل تمكنها من مراقبة أو حظر خدمات الاتصال الهاتفي المجانية على الإنترنت مثل سكايب وواتسب وفايبر.

وهذه بعض التغريدات في تويتر على الهاشتاغ: (#السديس_يهاجم_المغردين)

XS
SM
MD
LG