Accessibility links

logo-print

هيئة الأمر بالمعروف السعودية: الشريعة لا تمنع المرأة من قيادة السيارة


السعودية إيمان النجفان تقود السيارة في العاصمة الرياض في حملة سابقة لرفع الحظر عن قيادة المرأة السيارة

السعودية إيمان النجفان تقود السيارة في العاصمة الرياض في حملة سابقة لرفع الحظر عن قيادة المرأة السيارة

قال رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية إن حظر قيادة المرأة للسيارات لا يفرضه أي نص شرعي، نافيا صحة تقارير صحفية عن تعليمات صدرت أخيرا لأعضاء الهيئة بعدم تعقب أو إيقاف نساء لقيادتهن السيارات.

وأكد عبد اللطيف آل الشيخ لوكالة رويترز أنه لا يملك أي سلطة لتغيير السياسة السعودية بشأن قيادة المرأة للسيارات، لكن تعليقاته يمكن أن تغذي النقاش الوطني بشأن القضية في المملكة.
غياب نص شرعي
وقال آل الشيخ الذي عينه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، العام الماضي، رئيساً للهيئة التي تصنف ضمن الشرطة الدينية إنه "لا يوجد نص في الشريعة الإسلامية يحرم قيادة المرأة للسيارات".
وقال إن الهيئة لم تطارد أو توقف أي امرأة بسبب قيادة سيارة منذ أن تولى رئاستها، وإنه ليس لديه علم بحدوث مثل تلك الحالات قبل تعيينه، مضيفا أن منصبه لا يتيح له إعداد السياسة، وإنما تنفيذ القواعد والقوانين.
لكنه نفى صحة تقرير نشرته صحيفة "الحياة" السعودية ذكر أن تعليمات صدرت في الآونة الأخيرة لأعضاء الهيئة بعدم تعقب أو إيقاف نساء لقيادتهن السيارات في المستقبل.
وأثارت الجهود الإصلاحية للملك عبد الله ومنها تعيين نساء في مجلس الشورى وتشجيع توظيف الإناث معارضة في بعض الأحيان بين المحافظين في المؤسسة الدينية القوية بالمملكة.
نقاش على تويتر
وكان خبر وقف تعقب النساء لقيادتهن السيارات قد خلف ردود فعل كبيرة على شبكات التواصل الاجتماعي خاصة تويتر، تعزز بهاشتاق #منع_الهيئة_من_مطاردة_من_تقود_سيارتها.
وهذا فيديو من يوتيوب يبرز أهم النقاشات التي احتواها هذا الهاشتاق:

XS
SM
MD
LG