Accessibility links

احتلت الجزائر المرتبة الأولى عربيا (31 عالميا)، متقدمة بذلك على الولايات المتحدة، التي احتلت المرتبة الـ32 عالميا، في تقرير أعدته المنظمة العالمية "إنقاذ الأطفال" Save the Children، حول تكافؤ الفرص للفتيات.

وجاءت أميركا في هذه المرتبة بسبب تسجيلها نسبة عالية من حالات حمل المراهقات (24.1 لكل ألف ولادة)، وقلّة تمثيل المرأة في البرلمان (19.4 في المئة).

وقد سجلت الجزائر، من جانبها، نسبة 2.5 في المئة من حالات الزواج قبل سن الـ 18، ونسبة 10.8 في مسألة حمل المراهقات لكل ألف ولادة، ونسبة 87.2 في المئة من الدراسة حتى سن الـ16، بالإضافة إلى تسجيل 140 حالة وفاة لكل مئة ألف حالة ولادة و31.6 في المئة من النساء في البرلمان.

الجزائر تتقدم على الولايات المتحدة

الجزائر تتقدم على الولايات المتحدة

وجاءت السويد في مقدمة القائمة، فيما احتلت قطر المرتبة الـ53، وتركيا 54، الأردن 58، إيران 70، لبنان 76، سورية 78، مصر 83.

وقيّمت المنظمة العالمية، في تقريرها، الفرص الممنوحة للفتيات في 144 بلدا في ظل العقبات التي تواجهها، بمناسبة اليوم العالمي للفتاة.

وجاء ترتيب البلدان في التقرير على أساس خمسة معايير، هي عدد زيجات الأطفال، وعدد حالات الحمل بين المراهقات، ومعدل وفاة الأمومة، ونسبة النساء في البرلمان والتعليم.

وشرحت المنظمة أن زواج الأطفال يحفز تفاقم الحرمان، مضيفة أن فرص التعليم والعمل تنخفض لدى الزوجات الصغيرات في السن في كثير من الأحيان، ناهيك عن الخطر على صحتهن.

فتيات ملهمة

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لنشر صور فتيات ملهمة، مع وضع هاشتاغ #SheShines، على أن تعود التبرعات لصالح منظمة "إنقاذ الأطفال":​

المصدر: موقع "الحرة"

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG