Accessibility links

بعد القرار الدولي.. كوريا الجنوبية تتهم جارتها الشمالية بإطلاق قذائف


جندي من كوريا الشمالية وآخر من كوريا الجنوبية على الحدود بين البلدين (أرشيف)

جندي من كوريا الشمالية وآخر من كوريا الجنوبية على الحدود بين البلدين (أرشيف)

قالت كوريا الجنوبية إن جارتها الشمالية أطلقت الخميس عدة قذائق قصيرة المدى قبالة سواحلها الشرقية باتجاه بحر اليابان، وذلك بعد ساعات من قرار لمجلس الأمن يدين بيونغ يانغ بسبب أنشطتها النووية.

لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قال إنها لا تزال تتحقق مما إذا كانت الذخيرة التي أطلقتها بيونغ يانغ هي صواريخ أو قذائف، مؤكدا أن الجيش يراقب أية تحركات أخرى قد يقدم عليها الشمال.

تحديث: 15:36 ت غ

صوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع الأربعاء لصالح مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة، يفرض سلسلة عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، هي الأشد منذ 20 عاما.

وأشاد الرئيس باراك أوباما بالقرار، وقال إنه يبعث رسالة مفادها بأن على حكومة بيونغ يانغ أن تتخلى عن برامجها النووية والبالستية "الخطيرة"، وأن "تختار طريقا أفضل لشعبها".

مزيد من التفاصيل في التقرير التالي لمراسل "راديو سوا":

تحديث (9:00 ت.غ)

يفرض مجلس الأمن الدولي الأربعاء سلسلة جديدة من العقوبات على كوريا الشمالية بعد التجربتين الأخيرتين النووية والبالستية اللتين أجرتهما بيونغ يانغ.

وكان يفترض أن يصوت المجلس على مشروع القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة الثلاثاء. لكن دبلوماسيين ذكروا أن التصويت تأجل إلى الأربعاء بناء على طلب روسيا بمراجعة إجرائية للقرار لمدة 24 ساعة.

وقدمت الولايات المتحدة القرار الذي يفترض أن يتبناه المجلس صباح الأربعاء. وقد قبلت به الصين بعد مفاوضات شاقة وطويلة.

وتأتي هذه العقوبات بعد تجربة نووية رابعة أجرتها بيونغ يانغ في السادس من كانون الثاني/يناير وإطلاق صاروخ في السابع من شباط/فبراير، في انتهاك لعدد من قرارات الأمم المتحدة.

ويلزم مشروع القرار في إجراء غير مسبوق دول الأمم المتحدة بتفتيش كل الشحنات المرسلة إلى كوريا الشمالية والقادمة منها، كما يفرض قيودا تجارية جديدة ويحظر وجود سفن يشتبه بنقلها حمولات إلى كوريا الشمالية بصفة غير مشروعة في موانئ هذه الدول.

وينص مشروع القرار أيضا على حظر صادرات الفحم والحديد وخام الحديد من كوريا الشمالية باستثناء الحمولات التي تستخدم عائداتها من أجل تأمين مواد أساسية للسكان وليس لتمويل برامج بيونغ يانغ النووية والبالستية.

المصدر: وكالات/راديو سوا

XS
SM
MD
LG