Accessibility links

logo-print

الشيوخ الأميركي يمدد بالإجماع العقوبات ضد إيران


مبنى الكونغرس الأميركي

مبنى الكونغرس الأميركي

قالت وزارة الخارجية الإيرانية الجمعة إن تأييد مجلس الشيوخ الأميركي لتمديد العقوبات على الجمهورية الإسلامية لعشر سنوات ينتهك اتفاقا نوويا تاريخيا تم التوصل إليه بين طهران والقوى العالمية الست عام 2015.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي في بيان أن "تمديد الكونجرس الأميركي العقوبات انتهاك للاتفاق. وسنبلغ لجنة إيران المكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاق بذلك".

تحديث (19:44 بتوقيت غرينيتش)

وافق مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع الخميس على تمديد قانون العقوبات ضد إيران لمدة 10 سنوات، وأرسل القانون إلى الرئيس باراك أوباما للتوقيع عليه.

وكان مجلس النواب قد وافق بأغلبية كبيرة على التمديد قبل حوالي أسبوعين.

وقد أقر القانون للمرة الأولى عام 1996، وكان من المقرر أن ينتهي العمل به نهاية الشهر الجاري. وقد أعلن الرئيس معارضته له معللا ذلك بأن لديه السلطة لفرض عقوبات في حال الضرورة إلا أنه لم يهدد بنقض التمديد.

ويفرض القانون عقوبات على إيران في قطاع الطاقة وقطاعات أخرى، إلا أن للرئيس الحق في عدم تطبيق تلك العقوبات.

ويرى مؤيدو التمديد أنه يعطي إشارة لإيران بأن الولايات المتحدة قادرة على التصدي لأنشطتها النووية في حال الضرورة، فيما يحذر معارضوه من أن إيران قد تنظر إليه باعتباره تهديدا.

وتوقعت وكالة أسوشيتد برس موافقة البيت الأبيض على القانون، ونقلت عن مسؤولين قولهم إنه يستجيب لشرط وضعه الرئيس وهو عدم معارضته للاتفاق النووي الموقع بين مجموعة الدول الست وطهران.

المصدر: وكالات/ بوليتيكو

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG