Accessibility links

مجلس الشيوخ يصادق على تعيين جون كيري خلفا لكلينتون


جون كيري مع هيلاري كلينتون

جون كيري مع هيلاري كلينتون

مجلس الشيوخ يوافق على تعيين جون كيري وزيرا للخارجية

صادق مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية ساحقة على تعيين السناتور جون كيري وزيرا للخارجية خلفا لهيلاري كلينتون التي ستترك منصبها رسميا الجمعة.

وصوت أعضاء المجلس الذي تعتبر موافقته أمرا ضروريا في تعيين جميع وزراء الإدارة الأميركية، بأغلبية 94 صوتا مقابل ثلاثة أصوات لصالح جون كيري البالغ من العمر 69 عاما، وذلك بعد تصويت مماثل في لجنة العلاقات الخارجية التي يرأسها كيري.

ويحظى كيري الذي كان عضوا في مجلس الشيوخ لخمس فترات وخاض انتخابات الرئاسة عام 2004 ولم تكلل جهوده بالنجاح، بقاعدة تأييد واسعة بين رفاقه الديمقراطيين وأيضا من الجمهوريين في مجلس الشيوخ.

وتعليقا على تصويت مجلس الشيوخ، أشاد الرئيس باراك أوباما بحصول كيري على أغلبية أصوات الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ.

وقال أوباما الذي رشح الوزير الجديد في 21 ديسمبر/كانون الأول، إنه واثق من قدرة كيري على التعامل مع الملفات الخارجية بطريقة استثنائية.

كذلك، أشاد عضو لجنة العلاقات الخارجية السناتور الجمهوري بوب كوركر بشخصية كيري، وقال إنه "تعهد على نحو شخصي بتفهم العالم الذي نعيش فيه، ولا أعتقد أن أيا من أعضاء اللجنة أمضى وقتا أطول، أو زار أماكن أكثر، أو قابل أناسا أكثر منه يصلح كي يمثل بلدنا على المسرح الدولي".

وسيواجه جون كيري على رأس الدبلوماسية الأميركية عدة ملفات خارجية شائكة، من أبرزها الملف النووي الإيراني والصراع الفلسطيني-الإسرائيلي والأوضاع المتوترة في دول الشرق الأوسط.
XS
SM
MD
LG