Accessibility links

logo-print

إسرائيل تمول سرا بناء مستوطنة جديدة في القدس


أعمال البناء في مستوطنة أريئيل في الضفة الغربية -أرشيف

أعمال البناء في مستوطنة أريئيل في الضفة الغربية -أرشيف

قالت صحيفة هآرتس الاثنين إن السلطات الإسرائيلية مولت وبشكل سري بناء أكثر من ثلاثة آلاف وحدة سكنية في مستوطنة جديدة شرقي مدينة القدس.

ونشرت الصحيفة وثائق تبين قيام وزارة الإسكان الإسرائيلية بتحويل ملايين الدولارات لمشروع بناء المستوطنة في منطقة E1، مشيرة إلى أن تلك الأموال تم تحويلها بطريقة سرية ومن دون أية مناقصة.

وقال الخبير في الشأن المقدسي جمال عمر إن العمل يسير بوتيرة متسارعة في المنطقة. وأضاف في اتصال مع "راديو سوا" أن الإدارة المدنية الإسرائيلية شكلت مجموعة من المخططين تحت اسم "الخط الأزرق"، مهمتها تحديد حدود العاصمة من الناحية الشرقية التي تضم بعض المناطق الجديدة، قصد إقامة مستوطنات عليها.

وأشار إلى أن المبالغ التي حولتها الحكومة الإسرائيلية تهدف إلى إنشاء البنية التحتية وبناء الوحدات السكنية ضمن المستوطنة الجديدة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:

وقالت حركة السلام الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، إنها حصلت على وثائق تفيد بأن الحكومة الإسرائيلية وافقت على بناء 3200 وحدة سكنية في المنطقة.

وتثير إقامة مستوطنات في E1 حفيظة المجتمع الدولي والولايات المتحدة تحديدا، خاصة وأن البناء في هذه المنطقة يعني القضاء كليا على فكرة إقامة دولة فلسطينية والتواصل الجغرافي بين شمال وجنوب الضفة الغربية.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG