Accessibility links

logo-print

مصرع 17 وإنقاذ 4200 مهاجر في المتوسط


إنقاذ مهاجرين غير شرعيين - أرشيف

إنقاذ مهاجرين غير شرعيين - أرشيف

أعلن خفر السواحل الإيطالي أن نحو 4200 مهاجر غير شرعي، تم إنقاذهم الجمعة في البحر المتوسط، حيث كانوا على مراكب عدة عثر فيها على 17 جثة.

ومجموع الذين تم إنقاذهم خلال 24 ساعة هو واحد من أعلى الأرقام التي سجلت في السنوات الأخيرة، لكن خفر السواحل الذي ينسق عمليات إغاثة المهاجرين بطريقة غير مشروعة لم يتمكن من تأكيد ما إذا كان ذلك عددا قياسيا.

وحتى الآن سجلت أكبر الأعداد يوم 12 من أبريل / نيسان، إذ تم إنقاذ 3791 مهاجرا، ويوم الثاني من مايو/ أيار بلغ عدد الذين تمت إغاثتهم 3690 شخصا.

وقال الناطق باسم المنظمة الدولية للهجرة في إيطاليا فلافيو دي جاكومو، لوكالةالصحافة الفرنسية إن "الأمر يجري بموجات. قد تمر أيام من دون إنقاذ مهاجرين ثم يسجل وصول أعداد كبيرة منهم".

وصدرت نداءات الاستغاثة من 22 مركبا، خصوصا قبالة سواحل ليبيا وكذلك جنوب السواحل الإيطالية.

وعثر على الجثث في ثلاثة زوارق مطاطية، كانت تقل أيضا أكثر من 300 مهاجر على قيد الحياة، وفق ما أفادت به البحرية الإيطالية على حسابها على موقع تويتر.

ويشير خفر السواحل بانتظام إلى الظروف الصعبة التي يعاني منها المهاجرون، خصوصا العطش وتقلب درجات الحرارة وتعرضهم لأعمال عنف قبل إبحارهم أو خلال الرحلة.
كذلك يموت عدد كبير من المهاجرين اختناقا جراء تنشقهم انبعاثات المحركات، عندما يختبئون داخل سفن صيد السمك، لكن هذا لا يحدث على الزوارق المطاطية.

وشاركت في عمليات الإنقاذ الجمعة، أربع سفن للبحرية العسكرية الإيطالية وزوارق لخفر السواحل وشرطة الجمارك الإيطالية، إضافة إلى سفن حربية أيرلندية وألمانية وسفن أجنبية تساهم في عملية تريتون الأوروبية وسفن شحن أوقفها خفر السواحل.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG