Accessibility links

شفيق: قرار منعي من السفر "سياسي"


أحمد شفيق، أرشيف

أحمد شفيق، أرشيف

وصف المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية المصرية أحمد شفيق الخميس قرار السلطات المصرية وضعه على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، بـ"القرار السياسي".

وقال شفيق في تصريحات تلفزيونية نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية إن القرار الصادر بحقه في القاهرة هو "قرار سياسي وليس قضائيا ولا أساس له من القانون أو المنطق".

وأضاف أن عودته إلى القاهرة "مؤكدة، وذلك في أول لحظة أرى أن عودتي لمصر أصبحت مناسبة فلن أتأخر".

وذكرت مصادر قضائية الأربعاء أنه تم إدراج اسم شفيق، رئيس الوزراء السابق الذي غادر بلاده وسط تحقيقات بالفساد بعد خسارته في السباق الرئاسي أمام محمد مرسي، على قائمة ترقب الوصول والممنوعين من السفر.

وأضاف شفيق إن "النظام الحاكم قد يتخيل أنه سيحكم مصر من خلال حزب واحد إلى جانبه أحزاب أخرى صغيرة ضعيفة غير مؤثرة. هذا الأسلوب الذي اتبعته مصر لم يعد مجديا. هم مخطؤون إذا تخيلوا أنهم سينفردون بحكم مصر من خلال حزب واحد وجماعة واحدة".

وتابع "هذا غير مقبول، ولا يمكن لدولة تتطلع لنظام ديموقراطي أن تعود لهذا الأسلوب المتخلف".

وحذر من أن "انفراد حزب بالسيطرة أمر مرفوض لن يقبل به الشعب المصري. إذا لم يعد النظام الحاكم التفكير في طريقة حكمه حتى يعود بالبلد إلى الخط الديموقراطي المستهدف فإن مصر سوف تنتكس انتكاسة كبرى".

وأكد شفيق عزمه على تشكيل حزب سياسي سيطلق عليه اسم "حزب الحركة الوطنية المصرية".

وأضاف "حزبي المرتقب لا بد أن يكون من الثقل بالدرجة التي تجعله يحقق التوازن مع الحزب الذي يرى أنه حاكم، حتى لا ينفرد برأيه ولا تدار الدولة من جانب واحد" بحسب تعبيره.

من جهة أخرى، نفى مصدر أمني لم تكشف عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط ما تناولته بعض وسائل الإعلام حول قيام الإنتربول المصري بإرسال مذكرة للإنتربول الدولي لإلقاء القبض على شفيق.

وأكد المصدر الأمني أن الإنتربول الدولي لم يتلق حتى الآن أية مذكرات أو طلبات من التعاون الدولي بوزارة العدل لإلقاء القبض على شفيق المتواجد حاليا خارج البلاد.

ويخضع شفيق، قائد القوات الجوية السابق ورئيس وزراء الرئيس السابق حسني مبارك قبل إطاحته العام الماضي، للتحقيق في قضية تسهيل بيع أراض حكومية بشكل غير قانوني لأبناء مبارك.

وقد توجه شفيق إلى الإمارات بعد أن خسر في انتخابات الرئاسة أمام مرسي في يونيو/حزيران الماضي.
XS
SM
MD
LG