Accessibility links

سهم سميث أند ويسون يتراجع في بورصة نيويورك


TINLEY PARK, IL - DECEMBER 17: A customer shops for a pistol at Freddie Bear Sports sporting goods store on December 17, 2012 in Tinley Park, Illinois. Americans purchased a record number of guns in 2012 and gun makers have reported a record high in deman

TINLEY PARK, IL - DECEMBER 17: A customer shops for a pistol at Freddie Bear Sports sporting goods store on December 17, 2012 in Tinley Park, Illinois. Americans purchased a record number of guns in 2012 and gun makers have reported a record high in deman

أنهت أسهم شركات تصنيع الأسلحة جلسات التداول الاثنين على تراجع في وول ستريت بينما تتكثف الضغوط في واشنطن لفرض رقابة متزايدة على الأسلحة بعد مجزرة مدرسة نيوتاون الابتدائية الجمعة في كونيتيكيت.

فقد خسر سهم سميث أند ويسون 5.20 في المئة ليصل سعره إلى 8.65 دولارات في حين خسر سهم راغر أند كومباني 3.45 في المئة ليصل إلى 44 دولارا في بورصة نيويورك.

وتراجع سعر السهمين بنسبة 9.33 في المئة و7.81 في المئة على التوالي مقارنة بسعرهما لدى الإقفال الخميس الماضي.

سعي لمزيد من المراقبة

وعلى الرغم من أن البيت الأبيض أعلن الاثنين أنه لا يملك "أي برنامج محدد" حتى الآن يعلنه لمكافحة العنف الناجم عن الأسلحة النارية، فإن المتحدث باسم الرئاسة جاي كارني ذكر بأن الرئيس أوباما لا يزال يدعم حظر الأسلحة الذي انتهى العمل به في 2004 بسبب عدم التوصل إلى اتفاق في الكونغرس في تلك الفترة.

وعلى أثر إطلاق النار الذي أودى بحياة 26 شخصا، بينهم 20 طفلا، دعا عدد من مجموعات المواطنين أو النواب مثل رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ، أوباما إلى العمل لتكون المراقبة على تنقل الأسلحة أكثر قوة.

هذا وتقدمت السناتور الأميركية دايان فاينشتاين باقتراح قانون ينص على حظر بيع ونقل وتصنيع واستيراد 100 نموذج من الأسلحة الهجومية. وتشمل اللائحة بنادق ومسدسات نصف آلية.
كما يتضمن النص الذي سيعرض في اليوم الأول من الدورة المقبلة للكونغرس في الثالث من يناير/كانون الثاني، منع استخدام المشط الذي يحتوي على أكثر من 10 رصاصات.

كذلك، أعلن السناتور فرانك لاوتنبرغ اقتراح قانون آخر الاثنين يرمي إلى حظر صناعة وبيع أمشاط تفوق سعتها 10 رصاصات كما كانت عليه الحال بين 1994 و2004.

تهديد على فيسبوك بمهاجمة مدارس

على صعيد آخر، اعتقلت الشرطة في لوس انجلوس شابا كان هدد على فيسبوك بشن هجمات ضد "عدد من المدارس الابتدائية" الأميركية.

وقالت السلطات الأميركية الاثنين، بعد ثلاثة أيام على حادث إطلاق النار في كونيتيكيت، إن كيل بانغايان (24 عاما) اعتقل الأحد لدى والديه حيث عثرت قوات الأمن على مخبأ فيه تسع أسلحة (بنادق ومسدسات) إضافة إلى ذخائر، بحسب الشرطة.
في المقابل، لم يتم العثور على أي سلاح في منزل الشاب بالذات.

وأوضح المتحدث باسم شرطة لوس انجلوس ريتشارد فرنتش أن "التهديدات لا تستهدف مدرسة محددة لكنها تشير إلى حادثة كونيتيكيت. وقد وضعت على الانترنت على موقع فيسبوك الاجتماعي".
XS
SM
MD
LG