Accessibility links

logo-print

شالوم لراديو سوا: إيران ليست مشكلة إسرائيل وحدها


نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم

نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم

قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم يوم الاثنين إن برنامج إيران النووي لا يهدد أمن إسرائيل فحسب، بل مناطق عدة في العالم بما فيها دول أوروبية، حسبما قال.

وأضاف شالوم في مقابلة مع "راديو سوا" أن بلاده "مستعدة للدفاع عن أراضيها ضد التهديد الإيراني بكل السبل المتاحة".

واعتبر أن "إيران بصدد بناء صواريخ يصل مداها إلى جميع العواصم الأوروبية ودول أخرى أيضا ما يجعلها مشكلة، ليس لإسرائيل فقط بل لدول أوروبية أيضا".

وتابع قائلا "لذلك فإننا نرى (في إسرائيل) أنه يجب وقف الإيرانيين، لكن مع الأسف، هناك عدد من الدول التي ليس لديها الرغبة في تشديد العقوبات على إيران، ولم تفلح في اقناع النظام الإيراني بالتخلي عن حلمه المتمثل في إعادة إحياء الإمبراطورية الفارسية وامتلاك القوة النووية"، على حد قوله.

وأكد شالوم أن "الوقت قد حان بالنسبة للمجتمع الدولي لفرض المزيد من العقوبات وخصوصاً على البنك المركزي الإيراني لمنع الإيرانيين من تطوير بنامجهم النووي".

وردا على سؤال حول الخيارات الإسرائيلية في حال أخفق المجتمع الدولي في فرض المزيد من العقوبات على إيران قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الدولة العبرية "ستقوم بأي شيء من أجل حماية أمن وسلامة شعبها".

واستطرد قائلا "إننا نريد من المجتمع الدولي أن يكون أكثر إصرارا لوقف الإيرانيين، ليس بالأقوال بل بالأفعال وعلى الفور".

وقلل شالوم من أهمية الدعوة التي وجهها زعيم المعارضة الإسرائيلية شاؤول موفاز لرئيس الوزراء بنيامين ناتنياهو لاجتماع طارئ لبحث نوايا الحكومة الإسرائيلية للتعامل مع البرنامج النووي الإيراني.

وقال إن "هناك معارضة وحكومة في إسرائيل، وحين يكون المرء في المعارضة، بإمكانه التفوه بأي شيء يريده" مشيرا إلى أن إسرائيل "تريد من المجتمع الدولي أن ينضم إلى جهودها الرامية لوقف الإيرانيين (عن المضي قدما في برنامجهم النووي)، ونعتقد أن الجهود يجب أن تكون جماعية ودولية لأن المشكلة ليست إسرائيلية فقط".

وتتهم إسرائيل ودول غربية إيران بالسعي لامتلاك سلاح نووي بينما تقول الجمهورية الإسلامية إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية.
XS
SM
MD
LG