Accessibility links

logo-print

السيسي لإسرائيل: حان الوقت لإنهاء الصراع مع الفلسطينيين


كلمة السيسي حول أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

كلمة السيسي حول أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في مؤتمر القاهرة للمانحين الأحد، إسرائيل إلى إنهاء الصراع مع الفلسطينيين، مؤكدا عزم مصر إعادة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة.

وقال "أنادى الإسرائيليين شعبا وحكومة لقد حان الوقت لإنهاء الصراع مع الفلسطينيين"، مشيرا إلى أن نجاح عملية إعادة إعمار غزة مرتبط بتهدئة كاملة.

وأضاف الرئيس المصري أن القاهرة عملت على إنهاء الحرب في غزة التي استمرت 51 يوما، وكذلك تقديم الاحتياجات الإنسانية للفلسطينيين، وأعلن أن "مصر تعمل على إعادة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة".

وحث السيسي على الحيلولة دون قيام أطراف باستغلال معاناة الفلسطينيين.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من جهته، إن العمل جار لاحترام التهدئة وتثبيتها، وذكر أن إسرائيل "لم تحترم اتفاقيات السلام ولا حل الدولتين رغم جهود اللجنة الرباعية".

وأكد أن هناك حاجة ماسة إلى إعادة بناء المؤسسات الحكومية في غزة.

ويضم المؤتمر موفدين من نحو 50 بلدا، بينهم وزراء خارجية حوالي 30 بلدا والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، ومبعوث الرباعية الدولية للشرق الأوسط توني بلير، وممثلو عدة هيئات إغاثية ومنظمات دولية وسياسية، مثل صندوق النقد الدولي وجامعة الدول العربية.

وسيدعو خلاله وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى إطلاق عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين مجددا.

ووضعت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية خطة تفصيلية لإعادة الإعمار بقيمة أربعة مليارات دولار، وإن كان الخبراء يرون أن القطاع بحاجة إلى مبالغ أكبر من ذلك، وأن العملية ستستمر عدة سنوات.

وستطلب الـ"أونروا" وحدها من مؤتمر القاهرة 1.6 مليار دولار لتغطية احتياجاتها قصيرة المدى.

والولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي وعدت بتقديم 118 مليون دولار، لكن يفترض أن تعلن أوروبا والدول العربية أيضاً عن مبالغ كبيرة.

وهنا جانب من كلمة السيسي:

المعارضة الإسرائيلية تدعو إلى الرجوع للمفاوضات

في غضون ذلك، دعت المعارضة الإسرائيلية الحكومة برئاسة بنيامين نتناياهو إلى التعامل بإيجابية مع المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة المنعقد في القاهرة.

وطالب حزب العمل المعارض الحكومة إلى إعلان استئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية تزامنا مع افتتاح مؤتمر القاهرة لإعادة إعمار غزة.

وقال عضو الكنيست الإسرائيلي نحمان شاي إنها الفرصة للحكومة الاسرائيلية لاستغلال المؤتمر الدول من أجل إثبات جديتها في العملية السلمية.

وأضاف أن "هناك فرصة حقيقية من أجل التقدم بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني خطوة إلى الأمام وإعادة العملية السلمية إلى مسارها الطبيعي".

وجاء تصريحات النائب الإسرائيلي في المعارضة كرد على تصريحات أطلقها وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، والتي قال فيها إن تل أبيب مستعدة للتعاون لإعادة إعمار قطاع غزة، ولكن ليس قبل نزع سلاح حماس.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG